وفايات جده - يتوب وفايات جده - صور وفايات جده - 44 حالة وفاه في سيول جده

النتائج 1 إلى 1 من 1

وفايات جده - يتوب وفايات جده - صور وفايات جده - 44 حالة وفاه في سيول جده


باتت مدينة جدة اللّيلة على كارثة بيئية واجتماعيّة وتنظيميّة لم تتبين حتى الساعة آثارها، واستيقظ سكان مدينة جدة على قطرات كثيفة من المطرمستمراً بالهطول حتى الثانية من بعد الظهر، لكن
  1. #1

    افتراضي وفايات جده - يتوب وفايات جده - صور وفايات جده - 44 حالة وفاه في سيول جده


    باتت مدينة جدة اللّيلة على كارثة بيئية واجتماعيّة وتنظيميّة لم تتبين حتى الساعة آثارها، واستيقظ سكان مدينة جدة على قطرات كثيفة من المطرمستمراً بالهطول حتى الثانية من بعد الظهر، لكن ما إن انقشعت السحب، حتى فجع الجميع بالآثار الكارثيّة.
    وعمّت المدينة فوضى مرورية، وطفحت مياه الأمطار المختلطة بالمجاري في جميع الأحياء، عدا الأحياء الشمالية الغربية الباذخة، التي تناوبت قوات الأمانة على تصريف المياه منها، وبدأت جولة (عدستنا) منذ السابعة مساء الليلة، ابتداء من مناطق الشمال الغربي، حيث يشق طريق الملك أحياء أبحر والمرجان والشيراتون والخالدية والأندلس والشاطئ والروضة التي كانت تعاني من طفوحات متفرقّة في كلّ الشوارع بلا استثناء، مع تواجد كثيف لآليات سحب المياه.
    وما أن ينحدر الطريق جنوباً"، وابتداء من أحياء الوسط، تبدأ قصّة العروس التي تندب حظّهاً فساداً، فقد أغلقت الطرق المؤدية إلى قلب وجنوب المدينة تماماً، كما توقّف شريان الطريق الشرقيّ السريع في احتشاد مهول، ابتداء من طريق مكة المكرمة من ناحية، وابتداء من طريق فلسطين من الناحية الأخرى، ولم يبرر حجم هذا الاحتشاد الذي ساعد في ازدياده توافد جموع الحجيج المتجهين إلى مكة، إلاّ حجم الكارثة التي ستبدأ آثارها في التكشف منذ الآن.
    ففي المنطقة الواقعة بين كوبري الجامعة على الطريق الدائري الشرقي وطريق الملك عبد الله الذي تم افتتاحه قريباً، بدأت ليلة وادي "أبو قوس" في تشكيل حجم الخسائر، ووادي أبو قوس هو وادي يشق منطقة شرق جدة آتياً من سهول مكة، ويصل في نهايته إلى جدة، حيث كما هو المفترض بيئيّاً أن يذهب إلى البحر، إلاّ أن فساد الإنسان، وفساد الرقابة على الإنسان، وقفت في وجه وادي أبو قوس، حيث أنشئ الطريق الدائري الشرقي فوق الوادي، ووضعت مسارات عشوائيّة لتصريف المياه تحت الطريق.
    كان أبو قوس هادئاً جدّاً منذ سنين، فوفقاً لبيانات الأرصاد والمناخ لم يتحول هذا الشطر من الوادي أو يرتفع في منسوبه، مما جعل الجميع يطمئنّ إلى الأرض التي تحتهم، فبدأت عملية الردم والبناء على طرفي الطريق الدائري الشرقي، حتى تمّ خنق أبو قوس تماماً، في قنوات تصريف ضيّقة، لا تليق وسمعة الوادي، الذي بدا من اسمه أن مقوّس، وقادر على الالتفاف، وهذا ما حدث نهار اليوم.
    احتقنت مياه وادي أبو قوس تماماً في الجزء الشرقي من المدينة منذ ساعات الصباح الأولى، وكان المطر الذي يتراقص تحته أبناء الأحياء الشماليّة فرحاً، يزيد منسوب المياه حول البيوت على طرفي الوادي ساعة بعد ساعة، لتخلّف ورائها بحيرة طمرت جزءاً كبيراً من الأحياء الشرقيّة، فأصبحت طائرات الهيلوكوبتر تحوم لا تدري عن ماذا تبحث، إذ السيّارات، حتى تلك الكبيرة منها محمولة على أطراف السيل، وإذ جميع البيوات التي يقلّ ارتفاعا عن دور واحد قد غطّاها الطوفان تماماً.
    وتعتبر مناطق شرق الخط السريع مناطق عشوائيّة، تم منح ماكليها صكوك تملّك بعد اعتماد تنظيمها من قبل الدولة.
    وحدث شهود عيان من حيّ قويزة شرقيّ الطريق السريع من أن أغلب سكان المنطقة محتجزون فوق أسطح منازهم، في حين أكّدوا رؤيتهم لجثث طافحة لم يتمكن أحد من انتشالها، وقالوا إن عددا من المباني السكنية انهارت، كذلك دهم السيل مبانئ ومنشئآت أمنية، ومساجد طمرها الطوفان، وتجري جهود الإنقاذ الحكوميّة بمساعدة من الأهالي، كما انقطع التيار الكهربائي عن الجزء الجنوبي الشرقي من جدة منذ الساعة الواحدة ظهراً حتى السابعة مساء.
    أمّا في وسط المدينة، فقد أغلقت جميع الأنفاق والمشاريع التي تم إنشاؤها أخيراً، بما فيها أحدث المشاريع وشريانها التجاري الجديد الذي يقع في تقاطع شارع الستين مع طريق الملك عبد الله، حيث احتقن النفق بالمياه، التي لم تجد شبكة لتصريفها وتوفي عدة أشخاص كما هو الحال في مدينة جدة منذ الأزل.
    وأفاد حارس مبنى يقع بجوار مقرّ الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في حيّ الرويس، أنّه تقدّم ببلاغات منذ ظهر الأمس لعمليات الأمانة والدفاع المدني بلغت 22 بلاغاً عن انطمار مستودعات المبنى بالمياه، واحتجاز السكان في المبنى نتيجة فيضان الطرقات المجاورة، إلاّ أن أحد العاملين أخبره بأن هناك بلاغات بوجود حافلات مطموره بركابها تحت المياه، وأنّه لا يملك شيئاً لتقديمه له.
    ومن المتوقّع أن تخلّف فيضانات جدّة التي حدثت الليلة مليارات الريالات من الخسائر بعد حصر الأضرار الاقتصاديّة، حيث طمرت مياه الفيضان أكثر من 1000 مبنى داخل حدود المدينة، كما امتدت إلى وسط البلد التجاري.













    جريان الوادي


















    بعد قدرة الله ولطفـه عمليـة إنقاذ عائـله سعوديـه مكونـه من زوج وزوجـته وإبنتيهم .. .. علقت سيارتهم من نوع جمس في وسط السيل وتجمعوا جميعهم فوق صخره إسمنتيه تابعه لوزارة المواصلات وسيارتهم ذهبت مع السيــل



























    التعديل الأخير تم بواسطة بنت الحلآ ; 01-27-2011 الساعة 06:23 PM

المواضيع المتشابهه

  1. إرتفاع حالات وفاة أمطار جدة أمس إلى 83 حالة وفاة تم تسليم 38 منهم لذويهم +فيديو
    بواسطة Ήấṁṥť Ģļấ في المنتدى مواضيع ساخنة - مواضيع نقاش
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-23-2011, 07:37 PM