النتائج 1 إلى 3 من 3

مذكرة ومراجعة مادة الحديث للصف اول ثانوي للبنين ف2 . ملخص حديث اول ثانوي بنين


ملخص حديث اول ثانوي بنين الفصل الثاني , مذكرة ومراجعة مادة الحديث للصف اول ثانوي للبنين ف2 الحديث - الصف الأول ثانوي - بنين - الفصل الثاني 72/1428ه* الحديث والثقافة
  1. #1

    افتراضي مذكرة ومراجعة مادة الحديث للصف اول ثانوي للبنين ف2 . ملخص حديث اول ثانوي بنين

    ملخص حديث اول ثانوي بنين الفصل الثاني , مذكرة ومراجعة مادة الحديث للصف اول ثانوي للبنين ف2





    الحديث - الصف الأول ثانوي - بنين - الفصل الثاني 72/1428ه*

    الحديث والثقافة الإسلامية- أولى ثانوي بنين- الفصل الدراسي الثاني

    الحدي**********ث

    الحديث الخامس


    س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟

    ج1ك هو الصحابي الجليل: حذيفة بن اليمان: حسل بن جابر العبسي،أسلم هو وأبوه،وشهد أحدا،وقتل اليمان بها. روى أحاديث كثيرة،وكان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخبره عن المنافقين وأحوالهم،استعمله عمر رضي الله عنه على المدائن،وكان عمر رضي الله عنه لا يصلي خلف من لا يصلي عليه حذيفة،توفي رضي الله عنه بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه بأربعين يوما سنة ست وثلاثين.

    س2: بين معاني الكلمات الآتية.

    ج2: الكلمة: الديباج،معناها: أصله في اللغة من: البج،وهو النقش والتزيين،فارسي معرب،وهي الثياب المتخذة من الأبريسم،والمدبج: الذي زينت أطرافه بالديباج.

    صحافها: جمع صحفة،وهي الإناء الذي يشبع الخمسة.

    فإنها لهم: أني أنية الذهب والفضة للكفار في الدنيا،وهذا أخبار عن واقعهم وحالهم،وليس أخبارا عن حلها لهم.

    س3: بين مرجع الضمائر الآتية: صحافها،فإنها،لهم.

    ج3: الضمير في صحافها يعود على أنية الذهب والفضلة. وفي فإنها يعود على الحرير والديباج وانية الذهب والفضة،وفي لهم يعود على الكفار.

    س4: ما حكم استعمال الإبريق المصبوغ بالذهب.

    ج4: لا يجوز لأنه داخل في حكم تخريم الاستعمال.

    س5: ما حكم اتخاذ قلم أو ساعة من الذهب للرجال والنساء؟ وما الدليل على ذلك؟

    ج5: لا يجوز للرجال،ويجوز للنساء،والدليل قوله صلى الله عليه وسلم حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتى،وأحل لإناثهم.

    س6: ما الحكمة من تحريم استعمال الحرير للرجال؟

    ج6: لأنه يؤدي إلى الترف والإسراف الذي يربى في النفس الكبر والخيلاء والغرور والتعالي على الناس.

    س7: ما الحكمة من تحريم استعمال أنية الذهب والفضة؟

    ج7: 1: أنها أنية أهل الجنة.

    2: أنها تجلب الكبر الخيلاء.

    3: استعمالها يكسر قلوب الفقراء والمساكين.

    4: مشابهة الكفار؛لأنهم يستعملونها في الدنيا.

    5: أن في استعمالها ضياعا للأموال وتبذيرا وإسرافا.

    س8: متى يجوز استعمال الحرير للرجال؟ مع ذكر الدليل.

    ج8: إذا كان للضرورة أو الحاجة أو لمصلحة،كان يحتاج إلى لبسه في ساحة القتال،أو يكون به مرض في جلده ذلك،فقد روى البخاري وغيره عن أنس رضي الله عنه قال: رخص النبي صلى الله عليه وسلم للزبير وعبد الرحمن في لبس الحرير؛لحكمة بهما.


    الحديث السادس


    س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟

    ج1: هو الصحابي الجليل أبو عبد الله سلمان الفرارسي،يعرف بسلمان الخير،أصله من فارس،وكان مجوسيا ثم أسلم وأصبح مولي لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي اشار بحفر الخندق في غزوة الأحزاب،كان من خيار الصحابة وزهادهم وفضلائهم،ومن عقلاء الرجال ونبلائهم،اختلف في زمن موته،فقيل: مات في خلافة عمر رضي الله عنه وقيل: في خلافة عثمان رضي الله عنه.

    س2: بين معاني الكلمات الآتية.

    ج2: الكلمة: رجيع،معناها: هو الروث.

    س3: ما المراد بالاستنجاء؟

    ج3: الاستنجاء: مأخوذ من: نجوت الشجرة وأنجبتها إذا قطعتها،سمي بذلك لأنه يقطع الأذى عنه والاستنجاء شرعا: إزالة الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء أو بالأحجار ونحوها،والغالب أن ما كان بالحجارة ونحوها يطلق عليه الاستجمار.

    س4: بأي شيء يكون الاستنجاء.

    ج4: بالماء أو بالأحجار أو ما يقوم مقامها كالمناديل والورق ونحوها مما ينقي وينظف.

    س5: ما حكم الاستنجاء بما يلي،مع التعليل:

    أ: الورق.

    ب: المنديل.

    ج: الروث.

    د: الحديد.

    ه: البلاط الأملس.

    ج5: أ: جائز.

    ب: جائز.

    ج: لا يجور.

    د: لا يجوز.

    ه*: لا يجوز.

    س4: يدل الحديث على اهتمام الإسلام بالنظافة،أورد أمثلة أخرى من مظاهر اهتمامه بها.

    ج4: 1: وجوب الوضوء الصلاة.

    2: وجوب الاغتسال عن الجنابة.

    3: استحباب الاغتسال كل جمعة.

    4: استحباب استعمال السواك لتنظيف الفم.

    س5: دل الحديث على احترام المقدسات الإسلامية،وضح ذلك،ثم بين أمثلة أخرى على احترام المقدسات مما لم يذكر في الحديث.

    ج5: في الحديث نهي عن استقبال القبلة أثناء قضاء الحاجة.

    ومن أمثلة احترام المقدسات الإسلامية تحريم قطع الشجر أو الصيد في الحرم المكي.

    س6: ما حكم استقبال القبلة أو استدبارها أثناء قضاء الحاجة في البنيان؟ مع الدليل.

    ج6: قضاء الحاجة في البنيان جائز؛لما روى البخاري وغيره عن ابن عمر رضي الله عنه قال: ارتقيت فوق بيت حفصة لبعض حاجتي،فرأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستدبر القبلة،مستقبل الشام.

    س7: ما هي القاعدة العامة في الأشياء التي لا يجوز الاستنجاء بها؟

    ج7: 1: المطعومات بأنواعها.

    2: ما لا ينظف ويزيل الخارج،كالزجاج وما في حكمة.

    3: الأشياء النجسة؛لأن النجس لا يزيل النجاسة.

    4: الأشياء المحترمة كالأوراق التي فيها ذكر لله عز وجل.

    س8: حدد الحديث عدد الحجارة التي يستنجي بها بأن لا تقل عن ثلاثة،فما حكم الاقتصار على الثلاثة.

    ج8: لا يجوز الاقتصار على الثلاثة ألا إذا حصل تنظيف المحل،فإن لم يحصل فلابد من الزيادة حتى يحصل التنظيف والانقاء.


    الحديث السابع


    س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟

    ج1: هو الصحابي الجليل،أنو سعيد الخدري،واسمه: سعد بن مالك بن سنان الخزرجى الأنصاري الخدري،نسبة إلى خدرة،حي من الأنصار،استشهد أبوه يوم أحد،وشهد أبو سعيد الخندق وبيعه الرضوان،روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ألفا ومائة وسبعين حديثا،وكان أحد الفقهاء المجتهدين،مات رضي الله عنه سنة أربع وسبعين.

    س2: بين معاني الكلمات الآتية.

    ج2: الكلمة: إياكم والجلوس في الطرقات الطرقات،معناها: للتحذير،والمعنى: احذروا الجلوس في الطرقات.

    الجلوس: منصوبة،أي : احذروا الجلوس.

    بضم الطاء والراء،جمع طرق،بضم الطاء والراء أيضا،

    وطرق: جمع طريق،والمقصود: التحذير من الجلوس في الشوارع والأسواق والأماكن العامة.

    الكلمة: الأفنية ما لنا من مجالسنا بد،معناها: جمع فناء،وهو المكان المتسع أمام البيت.

    بضم الباء وتشديد الدال،والمعنى: أننا لا نستغني عن الجلوس في هذه الأماكن،لما نحصل عليه من فوائد.

    الكلمة: فإذا أبيتم ألا المجلس فأعطوا الطريق حقه، معناها: أي إذا امتنعتم عن ترك الجلوس في هذه الأماكن.

    الطريق يذكر ويؤنث،والمعنى: إذا كان لابد لكم من الجلوس فامتثلوا آداب الطريق وحقوقه الواجبة عليكم.

    الكلمة: غض البصر،معناها: أي عما لا يحل النظر إليه،واصل الغض: إطباق الجفن على الجفن حيث تمتنع الرؤية.

    الكلمة: كف الأذى،معناها: أي عن المارين بقول أو فعل من نحو التضييق عليهم أو احتقارهم وغمزهم،وما شابه ذلك.

    س3: ما الأصل في الطريق،والأفنية العامة؟

    ج3: الأصل في الطريق والأفنية العامة أنها ليست للجلوس،لأنه يترتب على الجلوس فيها أضرار،منها:

    أ: التعرض للفتنة.

    ب: إيذاء الآخرين بالسب والغمز واللمز.

    ج: الإطلاع على الأحوال الخاصة للناس.

    د: ضياع الأوقات بما لا فائدة منه.

    س4: اذكر دليلا على عدم جواز النظر للمحرمات.

    ج4: قال تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم أن الله خبير بما تعملون.

    س5: الأمر بالمعروف واجب من الواجبات؟ اذكر بعض فوائده.

    ج5: 1: الرقي بالمجتمع المسلم إلى معالي الأمور،وسمو الأخلاق،وعلو الآداب.

    2: يكون المجتمع مجتمع محبة وألفة،تربط بين عناصره الأخوة والمودة.

    س6: ما رأيك في الكتابة على الجدران؟ وهل تدخل ضمن إيذاء الآخرين؟

    ج6: الكتابة على الجدران عمل سيء يشوه منظر الطرق ويؤذي أصحاب البيوت التي يكتب على جدرانها.

    س7: الحديث يدل على حرمة المسلم،وضح ذلك.

    ج7: 1: يأمر بغض البصر وكفه عن النظر في المحرمات،فالطريق معرض لمرور النساء اللاتي يقضين حوائجهن.

    2: يأمر بكف الأذى،مثل الاعتداء بالكلام السيء،كالسباب والشتائم،والغيبة،والاستهزاء،والسخرية،وكذا الاعتداء بالنظر في بيوت الأخرين بدون إذنهم.

    س8: صباح الخير،ومساء الخير هل يجوز أن تكون بداية السلام؟ ولماذا؟

    ج8: لا يجوز،لأن تحية المسمين هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،فهو دعاء بالسلامة والرحمة والبركة.

    س9: عدد آداب الطريق الواردة في الحديث.

    ج9: 1: غض البصر وكفه عن النظر في المحرمات.

    2: إغاثة الملهوف.

    3: وتشميت العاطس.

    4: إعانة العاجز.

    5: هداية الحيران.

    6: إرشاد السبيل.

    7: رد ظلم الظالم.

    الحديث الثامن

    س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟

    ج1: هو الصحابي الجليل أبو إمامة الباهلي،أسمه: صدي بن عجلان،صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم روى علما كثيرا،مات سنة أحدى وثمانين،وقيل سنة ست وثمانين،رضي الله وأرضاه.

    س2: بين معاني الكلمات الآتية:

    ج2:الكلمة: الزعيم البيت ربض الجنة المراء،معناها: الضامن والكفيل،وأمنه الله سبحانه وتعالى: وأنا به زعيم.

    المراد به هنا: القصر.

    ربض الجنة: يفتح الراء والباء. والمراد به هنا: اسفل الجنة.

    المراء: بكسر الميم،والمراد به هنا: الجدال،يقال: ما رأيته إذا طعنت في قوله تزييفا للقول،وتصغيرا للقائل.

    الكلمة: الكذب، ضد الصدق،وهو الأخبار بخلاف الواقع.

    س3: من صفات المؤمن: الخلق الحسن،ما ثمرة ذلك؟

    ج3: ارتفاع قدره عند الناس في الدنيا،وعند الله في الأخرة حيث يثيبه بقصر في أعلى الجنة.

    س3: اذكر فائدتين من فوائد الحديث.

    ج3: 1: الداعية الناجح والمربي الناصح،هو الذي يعرض ما لديه من فوائد وأداب وأخلاق بصورة مرغبة مشوقة حتى يتلقاها السامع بكل شوق وتلهف،فيقبلها قبولا كريما.

    2: الحث على حسن الخلق وأن صاحبه في أعلى الجنة.

    س4: همة المسلم عالية وضح المراد بهذه الجملة من خلال دراستك للحديث.

    ج4: لأنه يطلب أعلى ما يطلبه الطالبون،وأنفس ما يتنافس فيه المتنافسون،وهي الجنة.

    س5: زميلك أخطأ عليك بكلمة خاطئة،ما موقفك منه؟

    ج5: لا أرد عليه بمثلها،بل أسامحه وأطلب من الله له الهداية.

    س6: مثل للقاعدة الجليلة: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.

    ج6: ترك الجدال العقيم الذي لا فائدة منه حتى ولو كان يعتقد جازما أنه على الحق،لأن مفاسدة كثيرة ومنها أنه يؤجج الشحناء والبغضاء. ولا يوصل إلى الحق المطلوب.

    س7: ما حكم الكذب لمجرد إضحاك الناس؟ اذكر الدليل.

    ج7: لا يجوز،فقد ورد فيه وعيد شديد،جاء في الحديث: ويل الذي يحدث فيكذب ليضحك القوم،ويل له،ويل له.

    س8: ما أشد أنواع الكذب؟

    ج8: من أشد أنواع الكذب: الكذب على الله تعالى أو على رسوله صلى الله عليه وسلم وكذا الكذب المتعلق بالأموال.

    الحديث التاسع

    س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟

    ج1: هو الصحابي الجليل،حبر الأمة وأمام التفسير،أبو العباس عبد الله بن عم النبي صلى الله العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي رضي الله عنهما،ولد قبل الهجرة بثلاث سنين،انتقل مع أبويه إلى دار الهجرة سنة الفتح،دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بسعة العلم والفقه في الدين،من أكثر الصحابة رواية الحديث،وأعلمهم بالتفسير وأقدرهم على الاستنباط توفي رضي الله عنه سنة ثمان وستين للهجرة النبوية،وعاش أحدى وسبعين سنة.

    س2: بين معاني الكلمات الآتية.

    ج2:الكلمة: يا غلام،معناها: الغلام هو: الصبي الصغير ويطلق على الشخص من حين ولادته إلى أن يبلغ سن الشباب.

    الكلمة: تجده تجاهك،معناها: معك في كل أحوالك بالنصر والتوفيق والسداد.

    س3: قال صلى الله عليه وسلم: احفظ الله يحفظك،وضح المراد بهذه الجملة.

    ج3: يعني أحفظ حدوده بعدم تجاوزها وحقوقه بالعبادة والشكر وأوامره بالامتثال ونواهيه بالاجتناب،فيحفظ مصالح دنياك وبدنك وأهلك وولدك،ويحفظك في دينك وإيمانك فيحفظك في حياتك من الشبهات المصلة،ومن الشهوات المحرمة،ويحفظك عند موتك فيتوفاك على الإيمان والإسلام.

    س4: هناك أسباب معينة لحفظ الله تعالى،اذكر ثلاثة منها.

    ج4: 1: القيام بالفرائض على الوجه الأكمل،كأداء الصلاة في وقتها جماعة في المسجد.

    2: التقرب بما استطاع من النوافل،كالسنن الراتبة،والوتر،وصيام بعض الأيام من الشهر أو السنة.

    3: الدعاء ليلا ونهارا،وسؤال الله تعالى أن يحفظه دائما وأبدا في دينه ودنياه.

    س5: من يحفظ الله يجد ثمرات ذلك في الدنيا والآخرة،تحدث عن ذلك.

    ج5: 1: بحفظه الله في دنياه،فيحفظه في بدنه،وفي ولده وأهله وماله.

    2: يحفظه في دينه من الوقوع في الشبهات المضلة التي يزيغ بها عن الصراط المستقيم،ومن الوقوع في الشهوات المحرمة التي يزنها الشيطان ويسهل له الوقوع فيها.

    3: حفظه لعبده عند موته من الزيغ والهلاك،فيتوفاه على شهادة الحق: لا اله ألا الله محمد رسول الله،فمن كانت الأخر كلامه من الدنيا دخل الجنة.

    4: يحفظه في قبره،وما يأتي بعده من الحشر،وأحوال الآخرة.

    5: الأمن من الخوف في الدنيا والآخرة.

    س6: قال صلى الله عليه وسلم وأعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك ألا بشيء قد كتبه الله لك هل يعني هذا أن لا يستعين الإنسان بالآخرين في حاجاته؟ وضح ذلك بالتفصيل.

    ج6: لا،وإنما المقصود هنا أن ما يصيب العبد في دنياه مما يضره أو ينفعه،فكله مقدر عليه،ولا يصيب العبد إلا ما كتب له أن مقادير ذلك في الكتاب السابق،ولو أجتهد على ذلك الخلق كلهم جميعا.

    أما الاستعانة بالأخرين في قضاء الحوائج الدنيوية فجائز لأن ذلك يدخل ضمن التعاون في البر والتقوى الذي أمر الله به، قال تعالى وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان.

    س7 رجل جالس في بيته و لا يعمل و يقول رزقني يأتيني و أنا هنا ما رأيك في هذه المقالة مدعنأ بالدليل .؟

    ج 7 هذه مقولة خاطئة فالايمان بالقضاء و القدر لا يعني الاستسلام للشبهات و الرغبات و الخوض في الانحرافات و الضلالات فالذي أمرنا بالايمان بالقضاء و القدر هو الذي أمرنا بالعمل و الجد و الانتاج روي مسلم – رحمه الله – أن رسول الله صلي الله علية و سلم – قال : " أعملوا فكل ميسر لما خلق له "

    س 8 : رجل مرض و ينتقل لعلاج مرضه من مستشفي إلى أخر كيف تري تصرف هذا ؟

    ج 8 : هو عمل خاطئ،لأن عليه أن يتوكل على الله ويدعوه ويكمل علاجه في مستشفى واحد لأن شفاءه ليس لدى المستشفيات وإنما هو يأمر الله وقضائه،وتصرفه هذا فيه شيء من عدم الثقة في الله.

    س9: وردت أعمال خصت من الشارع الحكيم بالأمر أو بالحث على حفظها،أذكر ثلاثة منها.

    ج9: 1: الصلاة،جاء فيها قوله تعالى: حفظوا على الصلوات والصلوة الوسطى.

    2: الأيمان،قال تعالى واحفظوا إيمانكم.

    3: الجوارح،مثل: اللسان،والفرج،روى الحاكم عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حفظ ما بين لحييه،وما بين رجليه،أضمن له الجنة.

    س10: اذكر بعض ثمرات الدعاء.

    ج10: أ: سؤال الله،والذلة له،وإظهار الحاجة والفقر إليه.

    ب: تلبية لحاجات الداعي من جلب النفع ودفع الضر.

    ج: الأجر العظيم،والثواب الجزيل،ومغفرة الذنوب،وتكفير السيئات.

    د: الأمن والأمان،واستشعار معية الله تعالى.


    الثقافة الإسلامية

    التدخين


    س1: كيف السبيل إلى معرفة حكم الأشياء الحادثة بعد عصر النبوة؟

    ج1: من خلال القواعد العامة التي يدخل فيها من الأحكام ما لا حصر له.

    س2: اذكر ثلاثة من الأدلة العامة،وبين كيف يؤخذ منها حكم التدخين؟

    ج2: 1: قوله تعالى في وصف رسوله صلى الله عليه وسلم ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث هذا الحكم من القواعد الشرعية المقررة أن الله تعالى أباح لعباده الطيبات،وحرم عليهم الخبائث ،و لا يرتاب عاقل في دخول الدخان في الخبائث،لما يسببه من أضرار.

    2: قوله تعالى: ولا تلقوا بايديكم إلى التهلكة وهو من المقاصد الشرعية المقررة حفظ النفس،وعدم الاضرار بها،بأي شكل من الأشكال،ولا شك أن في التدخين أضرار كبيرة على النفس،فهو يسوقها إلى أمراض كثيرة،ويؤدي بها إلى التلف والهلاك بإجماع الأطباء المعتبرين،ولذلك يسمى: القاتل البعلي ويوصف بأنه: انتحار بطئ.

    3: قال تعالى: ولا تبذر تبذيرا،والتبذير: ما ينفقه الإنسان في غير طاعة ولا منفعة،ومن بالنفع ولا يشك عاقل أن في إنفاق الأموال على التدخين إضاعة لها فيما لا فائدة منه،بل هو ضرر محض.

    س3: إذا علمت أن صديقا لك ابتلى بعادة التدخين،فماذا أنت صانع في هذه الحالة؟

    ج3: أنصحة بتركه وأبين له أنه محرم في الشريعة الإسلامية بسبب ما يؤدي إليه من أضرار متنوعة دينية واجتماعية ومادية وصحية.

    س4: بين أثر التدخين في أضعاف عملية التربية.

    ج4: أن من أهم طرق التربية: التربية بالقدوة والأب المدخن ومثله المعلم مقتنع بضرر التدخين،وهو عندما ينهي ولده عن هذه العادة السيئة فإن استجابة الولد ستكون ضعيفة؛لما يرى من مخالفة القول للفعل،وهذا بدوره يؤثر على جوانب التربية الأخرى.

    س5: أذكر بعض الأضرار الدينية للتدخين.

    ج5: 1: يتأذى برائحته الملائكة،والمصلون.

    2: يثقل على المدخن شهر الصوم،وأن كان من المكثرين للتدخين فإنه لا يكاد يأنس بصومه،وأما صيام النافلة فلا يكاد يعرفه؛ لأنه يحرمه من شهوته.

    3: لا يستطيع مجالسة أهل الخير،أو السفر معهم،أو صحبتهم،وهذا يفوته خيرا كثيرا.

    س6: وضح بعض الأضرار الاجتماعية للتدخين.

    ج6: 1: أنه يؤذي الآخرين برائحته،ويفسد عليهم مجالسهم واجتماعاتهم.

    2: يسبب النفرة والتباغض،بل وقطع العلائق والصلاة،وترك الزيارات.

    س7: التدخين أضرار مالية على الفرد والأمة والوطن،وضح ذلك؟

    ج7: 1: الأضرار المتعلقة بالفرد،أنه يضيع ماله بلا مردود،ويفسد ثيابه،وغير ذلك.

    2: الأضرار المتعلقة بالأمة والوطن: فتظهر أضراره المادية في كثرة الحرائق التي يتسبب فيها المدخنون،وفي الأمراض الناتجة بسببه،وما تصرفه الدولة في علاجها من أموال طائلة،كما أن التدخين قد يؤدي إلى المدخرات التي تدمرا المجتمع،وتضعف قوته وإنتاجه وما يتبع ذلك أيضا من علاجات ومصحات وغيرها.

    س8: عدد بعض الأضرار الصحية للتدخين؟

    ج8: 1: أنه سبب رئيس لمرض السرطان،خاصة سرطان الفم،واللسان،والبلعوم،والحنجرة،والمريء،والمعدة،وسر طان الرئة،والدم،وغيرها.

    2: يسبب ألاما في الحلق، وبحه مزمنة،وضعفا في حاستي الشم والذوق.

    3: يسبب جلطة القلب والدماغ.

    4: يسبب السل الربوي.

    5: يشوه الوجه. وتظهر على صاحبه زرقة أو صفرة تعم بدنه،ويشوه الأسنان والشفة.

    6: تقلب الزاج وكثرة القلق،وسرعة الغضب.

    7: تتكدس السموم في الكبد،فيشعر المدخن بالتعب والإرهاق لأي مجهود،لأن الكبد لا تستطيع حجز السموم الكثيرة،فلذلك يضعف عن القيام بالأنشطة الرياضية.

    س9: ما هي من وجهة نظرك أهم الأسباب المؤدية للوقوع في عادة التدخين؟

    ج9: 1: ضعف الإيمان عند كثير من الناس،ووسوسة الشيطان لهم بفعله.

    2: غلبة الهوى على العقل،والجهل أما بحكمه أو ضرره.

    3: صحبة المدخنين،وإغراء أصحاب السوء بذلك،وزعمهم أنه رجولة وكمال.

    4: الدعاية القوية له في بعض وسائل الإعلام المشبوهة.

    5: ضعف الشخصية،فبعض الصغار أو الجهلة بحس في نفسه بالنقص ويظن أن في شربه كمال،أو أنه مظاهر الرجولة.

    6: كثرة استعماله من الكبار مما يدفع الصغار إلى تقليدهم.

    7: حب الإطلاع والتجربة.

    س10: ما هي أفضل الطرق للتخلص من عدة التدخين؟

    ج10: 1: استشعار المسلم بأن هذا الفعل محرم،وأنه يجب تركه أرضاء الله جل وعلا.

    2: الاستعانة بالله تعالى،والتوكل عليه،مع بذل الأسباب،والدعاء بصدق وإخلاص.

    3: العزيمة الصادقة الجازمة على الإقلاع عنه،وعدم التردد.

    4: ترك مجالسة المدخنين،وتغير هؤلاء الرفقة بغيرهم.

    5: عدم الالتفات للوهم القائل بعدم إمكانية تركه،لأنه وهم فاسد.

    6: استشعار أضراره على النفس والمال وغير ذلك.

    7: قطعة مباشرة في أول أمره قبل تمكنه،والأولى قطعة بدون تدرج؛لأنه أنفع وأصلح.

    8: الصبر والمصابرة بعد تركه حتى يتعود على الحالة الجديدة،وليعلم أنها فترة يسيرة قد يحس فيها ببعض الألم،وسرعان ما تزول.


    الحركة الصهيونية (1)


    س1: ما المراد بالصهيونية بمعناها العام؟

    ج1: حركة سياسية تستمد أصولها من الفكر الصهيوني التابع من عقائد التوراة وشرائع التلمود.

    س2: ما الفرق بين الصهيونية والمأسونية؟

    ج2: الصهيونية قرينة الماسونية،ألا أن الصهيونية يهودية بحته،في شكلها وأسلوبها،ومضمونها أشخاصها،وتخدم أهداف اليهود بطريق مباشر،فهي الجهاز التنفيذي الرسمي لليهودية العالمية.

    أما الماسونية فهي يهودية مبطنة،تظهر شعارات إنسانية عامة،قد ينضوي تحت لوائها غير اليهود،وهي حركة علمانية الحادية سرية،تخدم اليهود بطريق غير مباشر،فهي القوة الخفية التي تهيئ الظروف والأوضاع لليهود،ولذلك تستخدمها الصهيونية لتحقيق أهدافها.

    س3: ماذا تعرف عن بروتوكولات حكماء صهيون؟

    ج3: هي مقررات سرية،كشفت في القرن التاسع عشر،وقد حاول اليهود إنكارها،إلا أن الأدلة توفرت لإثبات صحتها وصدورها عن حكماء صهيون.

    ويمكن أن تلخص محاضر البروتوكولات بالنقاط التالية:

    1: زعزعة مقومات المجتمع العالمي الحاضر وأنظمة؛لتمكين الصهيونية من الاستنثار بحكم العالم.

    2: القضاء على القوميات والأديان والأمم المسيحية بصفة خاصة.

    3: العمل على زيادة فساد أنظمة الحكم الحاضرة في أوربا،والتي تؤمن الصهيونية بفسادها وانهيارها.

    4: السيطرة على وسائل النشر والدعاية والصحف،واستخدام الذهب لإثارة الاضطرابات،وإغراء الناس بالشهوات،وإشاعة الخلاعة.

    والدليل القاطع على صحة المقررات وما حوته من خطط يهودية جهنمية،هو: تنفيذ كثير مما ورد فيها من خطط ودساس ومؤامرات،ومن يقرؤها وقد صدرت في القرن التاسع عشر يدرك اليوم إلى أي مدى تحقق الكثير مما ورد فيها.

    س4: متى بدأت الحركة الصهيونية؟ ومن كان زعيمها؟

    ج4: بدأ ظهور الصهيونية الحديثة في القرن السابع عشر الميلادي،وفي القرن التاسع عشر ظهرت الصهيونية علنا إلى العالم كحركة سياسية تدعو إلى تجميع اليهود في وطن خاص بهم وظهر هير تزل كزعيم لهذه الحركة،وبقيادته عقد مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897م.

    س5: ما هي أسس الفكر الصهيوني؟

    ج5: 1: اليهود شعب الله المختار،فأرواح بني إسرائيل جزء من الله،والأرواح الأخرى أرواح شيطانية شبيهة بأرواح الحيوانات.

    2: الدنيا ملك للإسرائيلي،ومن حقه أن يتسلط وتكون له السيادة على العالم.

    3: فلسطين هي الهدف الأساس لليهود،وهي ارض الميعاد.

    4: أن اليهود في شتى أنحاء العالم يمثلون شعبا واحدا،ينتمي إلى أصل واحد،ومن ثم يجب اعتبار يهود العالم أعضاء في الجنسية الإسرائيلية.

    س6: ما أهداف الحركة الصهيونية؟

    ج6: 1: إثارة الروح القتالية عند اليهود،والعصبية الدينية والقومية لهم،للتصدي للأديان والأمم والشعوب.

    2: سيطرة اليهود على العالم،والمنطلق لذلك هو إقامة حكومتهم على أرض الميعاد التي تمتد من نهر النيل إلى نهر الفرات.

    3: إشعال نار الخصومة الحاقدة بين القوى لتصارع،وإشعال نار الحب بين الدول؛لتضعف كل الدول وتقوم دولتهم.

    س7: ما أهم مقررات مؤتمر بال،بسويسرا؟

    ج7: 1: وضع هذا المؤتمر برنامج الحركة الصهيونية التي تتمثل في استعادة أرض مملكة إسرائيل لحدودها التاريخية،وإعادة يكوين الشعب اليهودي وطنه القديم.

    2: وضع أسس المنظمة الصهيونية العالمية.

    3: أوصى المؤتمر بالتدابير التالية لتحقيق الأهداف الصهيونية.

    أ: تنمية حركة الاستعمار اليهودي في فلسطين بطرقة عملية منظمة.

    ب: إيقاظ الوعي القومي بين يهود العالم.

    ج: القيام بالسعي لدى الحكومات المختلفة لتأييد كفاح اليهود لتحقيق أهداف الحركة الصهيونية.

    د: تنظيم العناصر اليهودية،وتوثيق الروابط بينها بإنشاء المؤسسات المحلية والدولية وفقا للقوانين الفرعية في الدول المختلفة.

    س8: اذكر بعض النماذج من الاساليب الصهيونية لتحقيق أهدافها.

    ج8: 1: إثارة الفتن والمكائد والمؤامرات على مدار التاريخ،ومن أمثلة ذلك:

    أ: لما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة عاهد اليهود فيها فما حتى تنكروا لهذا العهد،واخذوا يدسون سمومهم للتفرقة بين المسلمين والوا المشركين على المسلمين حتى أخرجهم الرسول صلى الله عليه وسلم عن المدينة خاسئين.

    ب: قام أبن سبأ اليهودي بتأجيج الفتنة على الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان من نتائج حركته الهدامة أن استشهد عثمان رضي الله عنه بأيدي الثوار.

    الثورة الفرنسية: فقد استغل اليهود الثورة الفرنسية في مهاجمة الأديان،وضرب القيم،والترويج للشعارات الفارغة،وكان لهم دور في خططها ودستورها الأخلاقي.

    د: الحرب العالمية الأولى،وقد كان لليهود دور في إشعال أوراها.

    ه: إسقاط دولة الخلافة الاسلامية العثمانية،ولا يخفي دور يهود الدونمة في ذلك.

    و: الثورة البلشفية الروسية على الحكم القيصري،ومن المعلوم أن جذور الفكر الماركسي يهودية،فقد كان كارل ماركس يهوديا من يهود المانيا.

    2: محاولة إغراق الشعوب في الرذيلة،ونشر الفاحشة،وقد تولى اليهود ممارسة تجارة ذلك والترويج له،وإدارة البارات في أوربا وأمريكا،وفي اسرائيل نفسها.

    3: السيطرة على الأدب والفن،بنشر الأدب المنحل الإباحي،وتشجيع الاتجاهات المنحرفة في الأدب والفكر والفن.

    4: السيطرة على صناعة السينما والفن في العالم الغربي وغيره.

    5: النصب والرشوة والسرقة والاحتيال.

    س9: اذكر الحركات الهدامة التي استخدمتها الصهيونية لتحقيق مأربها.

    ج9: 1: الماسونية،وهي: منظمة يهودية سرية،تعمل في خفاء على تحقيق مصالح اليهود الكبرى،والماسونية كلمة خداعة توهم السامعين بأنها مهنة شريفة،حيث أن معناها: البناؤون الأحرار شعارها: الحرية والاخاء والمساواة.

    2: بناي برث،أي: أبناء العهد،وقد أسست هذه الجمعية سنة 1834م في أمريكا.

    3: نوادي الليونز العالمية،ومعنى الليونز: الأسود،وهي نواد ماسونية،مركزها أمريكا،ولها عملاء سريون في جميع أنحاء العالم.

    4: نوادي الروتاري،وقد اسست سنة 1905م في شيكاغو أمريكا،ثم أمتدت إلى جميع انحاء العالم.

    س10: ما موقف علماء المسلمين من هذه المنظمات المشبوهة؟

    ج10: اصدر المجمع الفقهي الاسلامي بمكة المكرمة برئاسة سماحة الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله في دورته المنعقدة بتاريخ 10/8/1398م قرارا شرعيا،أعتبر فيه الماسونية والأندية التابعة لها كالليونز والروتاري من أخطر المنظمات الهدامة على الاسلام والمسلمين،وأن من ينتسب إليها على بحقيقتها وأهدافها فهو كافر بالإسلام،مجانب لأهله.

    اصدر المجلس الاسلامي العالمي بمدينة كراتشي باكستان،بيانا في 29/12/1970م يحذر المسلمين في أنحاء العالم من الاشتراك في هذه الأندية الصهيونية؛لأنها أحدى بنات الماسونية العالمية التي تعمل لحساب اسرائيل والقضاء على الاسلام.

    أصدرت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف بيانا في 15/5/1985 بتحرير الانتساب إلى هذه الأندية الروتاري أو الاشتراك في عضويتها،لأنها من أخطر المنظمات الهدامة التي تعمل لحساب الماسونية،ويسيطر عليها اليهود والسهاينة.


    الجود والإيثار


    س1: ما العلاقة بين الجود والإيثار؟ وما الفرق بينهما؟

    ج1: الجود والإيثار صفتان من الصفات السامية التي يتحلى بها أصحاب الأخلاق الحسنة.

    والفرق بينهما أن الإيثار أعم من الجود،لأن الجود هو البذل والعطاء،أما الإيثار فيزيد عليه بأن فيه تقديم شيء مع حاجة النفس إليه.

    س2: كيف يكون الجود بالوقت والعلم؟

    ج2: الجود بالوقت يكون بقضاء أوقات الراحة والفراغ في العمل بما فيه منفعة المسلمين كالتبرع بالعمل في الجمعيات الخيرية أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    والجود بالعلم يكون ببذلة للسائلين والمتعلمين بدون مقابل مادي.

    س3: اذكر ثلاث صور من خيالك يمكن أن يتمثل فيها المسلم بخلق الإيثار.

    ج3: 1: رجل فقير عرض عليه مبلغ كبير من المال ليقوم بعمل محرم كتهريب مخدرات مثلا ولكنه رفض المال إيثار لمرضاة الله رغم حاجته الى المال.

    2: موظف صغير اكتشف اختلاسات مالية من قبل رئيسة في العمل،فأثر مرضاة الله والإبلاغ عن رئيسه على السكوت وأرضاء ذلك الرئيس.

    3: رجل ظل فترة طويلة يوفر من راتبه ليشتري منزل،وعندما اجتمع هذا المال جاءه أخ مسلم عليه دين لا يستطيع سداده فأثره على نفسه وأعطاه ذلك المال.

    س4: كان الجود بالمال خلقا محمودا في الجاهلية،وجاء الاسلام فتمم هذه الخلق،اذكر ما يمكن أن تستنتجه من فرق بين هذا الخلق في العهدين.

    ج4: 1: الجود في الجاهلية كان للتفاخر والمباهاة وكسب الحمد من الناس،أما في الاسلام فهو لطلب مرضاة الله والثواب في الأخرة.

    2: الجود في الجاهلية كان نوعا من التبذير والاسراف،أما في الاسلام فيكون للمحتاجين وعلى قدر حاجتهم.

    س5: ما أعلى مراتب الجود؟ مع ذكر مثال من حياة الصحابة.

    ج5: الجود بالنفس في سبيل الله تعالى،ومثال ذلك قصة عمير بن الحمام الأنصاري حين سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في غزوة بدر: قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض وكانت بيده تمرات فرمى بها وقاتل حتى قتل.

    س6: ما هي مراتب الإيثار؟

    ج6: 1: أعلى مراتبه: ايثار مرضاة الله على غيره،وإيثار الأخرة على الدنيا،وما يبقى على ما يفني.

    2: ومنه: الايثار مع الخلق،وحقيقته،أن يجود المر بالشيء لغيره،يقدمه على نفسه مع الحاجة إليه،ابتغاء لمرضاة الله لا لأجل مدح أو منصب أو غيرهما.

    أ: وأعلى درجات هذا النوع: الإيثار بالنفس،وهو جود المرء بحياته لأجل بقاء غيره ممن بقاؤه أشد نفعا للمسلمين،مع حاجته إلى بقاء نفسه،وقد كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يقولون له: نفسي لنفسك الفداء،ونحري دون نحرك،متمثلين ذلك عمليا.

    ب: ومنه الايثار بالمال،وهو: جود المرء بالمال لغيره،مع حاجته إليه،كإيثار الأنصار لإخوانهم المهاجرين.

    س5: رسول الله صلى الله عليه وسلم هو القدوة في الايثار اذكر مثالا لذلك.

    ج5: عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: جاءت امرأة الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله أكسوك هذه،فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها،فلبسها،فرأها عليه رجل من الصحابة،فقال: يا رسول الله،ما أحسن هذه فاكسيئها فقال: نعم فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم لأمه أصحابه فقالوا: ما أحسنت حين رايت النبي صلى الله عليه وسلم أخذها محتاجا إليها،ثم سألته إياها،وقد عرفت أنه لا يسأل شئا فيمنعه،فقال: رجوت بركتها حين لبسها النبي صلى الله عليه وسلم لعلى أكفن فيها.


    حق الوالدين والأقارب


    س1: ما المراد بالعقوق؟ واذكر ثلاث صور منه غير ما هو في الكتاب:

    ج1: العقوق: ايذاء الوالدين، بفعل أو قول أو ترك،ألا أن يكون ذلك لمسوغ شرعي،فعندها لا يكون عقوقا،كما لو أمر الوالدان بفعل معصية،أو ترك فريضة.

    ومن صورة، رفع الصوت أثناء التحدث إليهما،عدم قضاء حوائجهما،الاستهزاء والسخرية من تصرفاتها.

    س2: لو رأى الولد من ابيه أو أمه ما يدعو على التنبيه والنصح،فما الأسلوب الأمثل في ذلك؟

    ج2: يتلطف ويتأدب في تنبيههما عليه لأن في ذلك نجاة لهما من العقوبة،ولكن الأب قد لا يتقبل النصح من ولده،فلذلك الأولى له أن يناصحه بطريق غير مباشر،مثل أن يطلب من أمام المسجد أن يتكلم عن الموضوع الفلاني الذي يرى أن والده بحاجة إليه،أو يهدي لوالده كتابا فيه التنبيه على هذا الغلط الذي يفعله أو حتى يضعه أمام عينيه ولا يتقصد توجيهه إليه حتى لا يشعر الوالد بذلك،فيستكبر عن قراءته وقبوله،أو أي وسيلة أخرى يحصل بها النصح،لكن دون مباشرة من الولد تجعل الوالد ينفر ويستكبر.

    س3: ما حد الصلة أذكر ذلك بالتفصيل.

    ج3: ليس للصلة حد محدود بزمن أو وقت بل ذلك وهي تختلف باختلاف الريب ومنزلته،فصله الوالد غير صلة ابن العم البعيد،كما تختلف باختلاف الأحوال،فصلة المريض والمحتاج غير صلة غيره،وصلة الكبير غير صلة الصغير،كما تختلف باختلاف الأمكنة فالذي في البلد غير الذي في البلد غير الذي هو خارج عنها وهكذا.

    س4: اذكر دليلين من القرآن والسنة على وجوب بر الوالدين وعدم عقوقهما.

    ج4: قال تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا.

    قال صلى الله عليه وسلم: لا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: الإشراك بالله،وعقوق الوالدين... الحديث.

    س5: اذكر بعض حقوق الوالدين بإيجاز.

    ج5: 1: البر بهما،والاحسان اليهما ،وترك عقوقهما.

    2: طاعتهما بقدر استطاعته وفي غير معصية الله تعالى.

    3: التلطف في الخطاب معهما،وعدم التضجر بأي حال من الأحوال.

    4: التواضع لهما،وهضم النفس أمامهما.

    5: الدعاء لهما في حياتهما وبعد موتهما.

    6: أن لا يتسبب في لعنهما.

    7: أن يصل أقاربهما وأصحابهما،ويحترمهم، في حياتهما وبعد مماتهما.

    8: دعوتهما وتلعيمهما.

    9: مصادقتهما ومصاحبتهما.

    س6: اذكر دليلين من القرآن والسنة على حق الأقارب وصلة الرحم.

    ج6: 1: قال تعالى: وءات ذا القربى حقه.

    2: وقال صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة قاطع.

    س7: ما الفرق بين الوصل الكامل والمكافئ؟

    ج7: الوصل الكامل هو صلة القاطع،والمكافئ هو الذي يصل أرحامه الذي يصلونه.

    س8: ما فضل البر والصلة؟

    ج8: ما فضل البر والصلة؟

    ج8: 1: فيه سعة في الرزق،وطول في العمر،وبركة فيهما.

    2: البر الصلة سبب لدخول الجنة.

    3: سبب للتوفيق في الحياة والسعادة فيها،وبر الأولاد والذرية.

    س9: اذكر بعضا من نتائج العقوق والقطيعة.

    ج9: 1: سبب لدخول النار.

    2: تؤدي إلى معيشة الضنك في الدنيا والأخرة.

    3: تؤدي على عقوق الأولاد بابائهم.

    4: سبب لقلة بركة العمر.


    السماع


    س1: ما أنواع المسموعات؟ مع التمثيل لكل نوع بمثال.

    ج1: مسموع يحبه الله ويرضاه فالاستماع إليه محمود،وأفضل هذا السماع القرأنت الكريم،وكذلك استماع خطبة الجمعة،واستماع كلام الوالدين واستماع المواعظ،ودروس العلم النافع.

    2: مسموع مباح مأذون فيه لا يحبه الله ولا يبغضه فالاستماع إليه مباح،وهذا هو الأذل في كل مسموع لم يرد الشرع بذمة،كسماع القصص والحكايات التي لا فحش ولا كذب فيهما،وسماع الكلام المعتاد المباح.

    3: مسموع يبغضه الله ويكرهه ونهي عنه ومدح المعرضين عنه فالاستماع غليه مذموم،واجتنابه واجب كسماع من يطعن بالدين وسماع الأغاني والات اللهو.

    س2: ما حكم سماع الأغاني؟ أذكر الأدلة على ما تقول،ثم أذكر اربعنا من المفاسد المترتبة على سماعه.

    ج2: هو محرم بالقرآن السنة والاجماع.

    قال تعالى ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله لغير علم قال كثير من الصحابة والتابعين أن لهو الحديث: الغناء.

    قال صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير،والخمر،والمعازف.

    ومن مفاسده وأثاره السيئة.

    1: أنه يسبب النفرة من سماع القرآن الكريم،والمواعظ النافعة.

    2: يلهي القلب عن فهم القرآن وتدبره،وذوق حلاوته ،وسر ذلك وسببه أنه مزمار الشيطان ، فلا يجتمع هو وقرآن الرحمن في قلب أبدا،لما بينهما من التضاد،فالقرأن أن ينهي عن إتباع الهوى،ويأمر العفة،والغنياء يأمر بضد ذلك.

    3: أنه في الحقيقة بريد للزنا والفاحشة بما فيه من ذكر الحب والغزل والنساء،وغير ذلك مما يدعو إلى الرذيلة والفساد.

    4: يسبب تعلق القلب به،وانصرافه عن محبة الله المحلة الحقيقية.

    س3: أيهما أشد تحريما سماع الغناء من رجل أو من أمراة،مع التعليل لما تقول؟

    ج3: سماع الغناء من المرأة اشد حرمة،لأن فيه حرمة أخرى غير حرمة الغناء وهو الاستماع إلى صوت أمرأة أجنبية.

    س4: ما حكم؟ وما الدليل على ما تقول؟ ثم اذكر ثلاث صور له.

    ج4: التنصت على الأخرين حرام،وتحريم ذلك من مقاصد الشريعة الاسلامية،حيث جاءت بالمحافظة على أسرار الناس وأمورهم الخاصة التي لا يحبون أن يطلع عليها أحد،وقد ورد النهي عنه في قوله تعالى: ولا تجسسوا. والتجسس يكون بالاستماع وغيره.

    وقد توعد النبي صلى الله عليه وسلم من يفعل ذلك،فقال: من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الأنك يوم القيامة.

    ومن صورة:

    1: أن تجد أناسا يتحدثون بصوت منخفض فيما بينهم فتحاول التنصت لحديثهم.

    2: التنصت على الناس في بيوتهم،أو غرفهم.

    3: التنصت على الناس عبر الاجهزة من هاتف وغيره.

    س5: ما معنى الغيبة والنميمة وما حكمهما؟

    ج5: الغيبة هي: ذكر أخاك في غيبته بما يكره،والنميمة،ونقل الكلام بين الناس على جهة الافساد.

    وهما محرمتان،ومن الكبائر.

    س6: ماذا ينبغي لمن نقلت إليه النميمة؟

    ج6: 1: ألا يصدق النمام.

    2: أن ينهاه وينصححه.

    3: أن يبغضه في الله حتى يترك ما هو فيه.

    4: ألا يظن بأخيه الغائب سوءا,

    5: أن لا يدفعه هذا الكلام إلى التجسس والتحري.


    الذكر


    س1: ما المراد بالذكر شرعا؟

    ج1: هو ما يجري على اللسان والقلب من تسبيح الله تعالى وحمده والثناء عليه وقراءة كتابة ودعائه وتنفيذ أوامره والتفكر في الألة مخلوقاته.

    س2: لا غني للانسان عن ذكر الله وضح معنى هذه الجملة،مينا السبب في ذلك.

    ج2: معناها أن الإنسان في هذه الدنيا يتقلب فيها من حال إلى حال،فمن الصحة والمرض ومن الغي والفقر والضعف وهو في جميع أحواله وظروفه مرتبط بالله سبحانه وتعالى لا غني له عنه لحظة من اللحظات لأنه الخالق له المدبر لجميع شؤونه.

    س3: اذكر ثلاثة أنواع من الذكر،مع الادلة.

    ج3: قراءة كتاب الله تعالى،روى الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة،والحسنة بعشر أمثالها،لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف،ولام حرف،وميم حرف.

    2: الاستغفار،قال تعالى عن نوح عليه السلام: فقلت استغفروا ربكن أنه كان غفارا.

    3: التفكر في مخلوقات الله تعالى بالقلب،فهذا من أعظم الذكر،قال تعالى: أن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيات لأولى الالباب،الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض .

  2. #2

    افتراضي رد: مذكرة ومراجعة مادة الحديث للصف اول ثانوي للبنين ف2 . ملخص حديث اول ثانوي بنين







    الله يعطيك العااافيه

    موضوع مميز

    واحلى فايف ستارز لعيونك


  3. #3

    افتراضي رد: مذكرة ومراجعة مادة الحديث للصف اول ثانوي للبنين ف2 . ملخص حديث اول ثانوي بنين




    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    جزاك الله خير
    ويسلم يدينك والله يعطيكٍ العافيه

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-04-2012, 04:25 AM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-04-2012, 04:24 AM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-04-2012, 04:24 AM
  4. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-04-2012, 04:21 AM
  5. ملخصات ثاني متوسط
    بواسطة جـٍـٍـٍـٍـلمود • في المنتدى المتوسط ~
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 09-03-2012, 07:49 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع