يتسال الكثير منا ماهي الرواية فهي تكون عمل فني يعتمد علي حكاية او احداث يقوم بها شخصيات من البشر او غير البشر سواء تم تحديد الزمان والمكان بها ام لا كما انها ليست لها لغة خاصة وسوف نعرض لكم في المقال التالي افضل 5 رواياتمشوقة يمكن ان تقرئها .


لمرتبة الأولى: الثلاثية ــ نجيب محفوظ

تحكي الثلاثية قصة حياة شخصية من طفولته إلى رشده مرورا من مراهقته وشبابه، وتتكون من ثلاث روايات وهي ”بين القصرين” (1956)، ”قصر الشوق ” (1957) و”السكرية” (1957)، وهي من تأليف الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب.المرتبة الثانية: البحث عن وليد مسعود ـ جبرا إبراهيم جبرا

تدور الرواية حول شخصية ”وليد مسعود ” والتي تجمع في ثناياها مختلف العناصر المُركبة للشخصية العربية، وهي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا صدرت عام 1978 عن دار الثقافة الجديدة.

المرتبة الثالثة: شرفـ ـــصنع الله إبراهيم

الرواية من تأليف الكاتب المصري صنع الله إبراهيم، يتحدث فيها الكاتب عن البعد الإنساني للمساجين خاصة منهم أصحاب العقوبات الطويلة، وهي رواية تنتمي لأدب السجون، صدرت سنة 1997 عن دار الهلال المصرية.

المرتبة الرابعة: الحرب في بر مصرــ ـيوسف القعيد

هي رواية سياسية للأديب المصري يوسف القعيد، تحكي قصة عمدة قرية فضل عدم ارسال ابنه لحرب 1973 وارسل في مكانه ابن خفيره على أساس أنه ابنه هذا الأخير الذي سيستشهد في الحرب، وسيتم دفن خيوط القضية والتي تورطت فيها شخصيات عديدة، الرواية نشرت سنة 1978 عن دار ابن رشد اللبنانية.


المرتبة الخامسة: رجال في الشمس ــــ غسان كنفاني

هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني الثائر غسان كنفاني، وتعالج أحداث نكبة الشعب الفلسطيني سنة 1948، صدرت سنة 1963 في بيروت كما صدرت على شكل فيلم سينمائي سنة 1973 واعتبر واحد من أهم مئة فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.