نستعرض معكم في هذا الموضوع قائمة لأقدم الكائنات الحية على الأرض والتي كانت موجودة لملايين أو ربما مليارات السنين الماضية، و استطاعت أن تتكيف بشكل كامل مع بيئتها حتى الآن، هذه الكائنات تم اعتبارها أقدم الكائنات على وجه الأرض والتي مازالت تعيش معنا على كوكبنا، ربما تظهر اكتشافات لحفريات جديدة أقدم منها تجعل هذه الكائنات جديدة!.


1- البكتيريا الزرقاءالعمر: 3.5 مليار سنةتم العثور على أقدم الأحافير المعروفة على وجه الأرض لأحد أنواع البكتيريا وهي البكتيريا الزرقاء، وقد تم العثور عليها على صخور من العصر الأركي في غرب استراليا. البكتيريا الزرقاء أو الطحالب الخضراء المزرقة، هو نوع من البكتيريا التي تستخدم التمثيل الضوئي لتوليد الطاقة. ويُعتقد أن هذه البكتريا لعبت دورًا هامًا في أكسدة الغلاف الجوي للأرض.2- الإسفنجالعمر: 580 مليون سنةالإسفنج هو أحد الحيوانات القديمة، ولذلك يمكن اعتباره أكبر الحيوانات. تم العثور على حفريات من الإسفنج الزجاجي في الصخور في استراليا، والصين، ومنغوليا.3- قنديل البحرالعمر: 505 ملايين سنةقناديل البحر تنتمي إلى مجموعة من الحيوانات تسمى القراصات أو المجوفات. وتشمل هذه المجموعة الشعاب المرجانية، هيدرا، قناديل البحر، شقائق البحر، أقلام البحر، سياط البحر، ومراوح البحر. وتبين الحفريات أنها أقدم مما كان يُعتقد.
ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل حوله في مقالنا: تعالوا لنتعرف على (جـ 7) : نجوم متلألئة… في أعماق البحار !!
4– سرطان الحدوةالعمر: 450 مليون سنةتعتبر سرطانات حدوة الحصان “حفريات حية”! فهذه المفصليات البحرية مازالت تعيش بالقرب من المياه الضحلة من المحيطات منذ 450 مليون سنة!
وتم تأريخ أقرب حفرية لهذه السرطانات في الفترة الأوردوفيكية من الحقبة القديمة.
يمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل حوله في مقالنا السابق: تعالوا لنتعرف على (جـ1) : سرطان حدوة الحصان !!
5- أسماك الكولاكنثالعمر: 400 مليون سنةهي نوع نادر من الأسماك التي لازالت تعيش حتى الآن، وترتبط سمكة الكولاكنث ارتباطاً وثيقاً بالزواحف والثدييات فلهم الكثير من الخواص المشتركة. وقد تم اكتشاف أول نوع حي من هذه الأسماك في عام 1998.6- الجينكجو بيلوباالعمر: 270 مليون سنةشجرة الجينكجو هي حاليًا الشجرة الوحيدة المتبقية والتي يعود أصلها لأنواع الـ”جينكجولز”، وهي مجموعة من عاريات البذور التي يعود تاريخها إلى 270 مليون سنة ماضية في العصر البرمي. بسبب النكبات الجيولوجية، انقرضت معظم هذه الأشجار وتبقى فقط 4 أنواع منها في العصر الثالث الجيولوجي.