فن طيّ الورق وإنتاج أشكالٍ ثلاثية الابعاد، فن اشتهر باليابان في القديم، الهدف منه التسلية وتبادل الهدايا في المناسبات المختلفة، وهذا النوع من الفن يحتاج إلى مهارةٍ وصبر، والمجسّمات التي يمكن إنتاجها تتراوح بين بسيطةٍ مثل القارب إلى أكثر تعقيداً مثل الهيكل العظمي لديناصور أو محاربٌ يلبس البزة العسكرية ويحمل بيده السيف والدرع. استغل هذا الفن في تزيين المنازل، فكان لإنتاج الورود ومحاكاة الطبيعة في تفاصيلها مساحةٌ كبيرةٌ، فأنتجت الورود وألصقت على الحائط أو وضعت في مزهريات أو زيّنت بها صفحات الكتب وأغلفتها، فكيف يمكن إنتاج الورود باستخدام الأوريجامي؟




عمل هذه الوردة ينقسم إلى ثلاثة مراحل هي:
إعداد الزهرة
ورقة مربعة، يتم طيّها بشكلٍ قطريٍ، ليتشكل مثلث. بعدها تجذب الأطراف إلى الزاوية المقابلة لوتر المثلث، فيتشكل شكلٌ رباعيٌّ. الآن أصبحت الزهرة جاهزةً، لكن يمكن فتح الزهرة عن طريق سحب الأطراف، سالفة الذكر في النقطة الثانية بعيداً عن الزاوية بنسبةٍ بسيطةٍ. باستخدام مسمارٍ أو مفكٍ يتم ثقب القاعدة للزهرة وذلك لإضافة الغصن.




إعداد الغصن
يتمّ تجهيز ورقةٍ بالطول المناسب. وطيّها طولياً من المنتصف. وتكرار الطي من المنتصف للحصول على العرض المطلوب.

إعداد الورق
ورقةٌ مربعةٌ، يتم طيّها بشكلٍ قطريٍّ وتشكيل مثلث. يتم تنصيف المثلث عن طريق طيه بشكلٍ عموديٍّ على الوتر. تُفتح الطيّة ليعود الشكل إلى المثلث الأول. يتم جذب الزاوية المقابلة للوتر، وجعلها تلامس الوتر، هكذا يتم مناصفة المثلث بشكلٍ موازٍ للوتر. الشكل أصبح رباعيٌّ، بحيث يوجد ضلعين متوازيين لهما طولين مختلفين. يتم جذب الزاويتين في الضلع القصير، وجعلهما يلامسان زاوية المثلث الأولى التي تمّ طيها سابقاً إلى الوتر، وهنا أصبحت الورقتين جاهزتين. الآن يتم جمع الغصن مع الورقة بإدخال الغصن في منصف الورقة ومع الزهرة من خلال إدخال الغصن في الثقب الذي تم عمله في الزهرة. وهكذا تصبح الوردة جاهزةً.


وردة كوسودامي

ثماني ورقاتٍ ملونةٍ من الممكن أن تكون بلونٍ واحدٍ أو بأكثر حسب الرغبة، لكن يجب أن تكون رباعيّة الشكل. باستخدام الورقة الأولى. يتم ثني المربع بشكلٍ قطريٍّ لتشكيل مثلثٍ وتره هو قطر المربع. يتم ضم أطراف المثلث باتجاه الزاوية المقابلة للوتر ليصبح الشكل رباعياً. يتم فتح الطرف مرةً أخرى لينطبق الحرف مع الحرف الذي تم تشكيله، فيصبح الشكل الناتج يشبه الطائر. تفتح الطيّات حتى يصبح الشكل مرةً أخرى المثلث الذي تم تشكيله أولاً، ويلاحظ تشكل زاويا لشكلٍ رباعيٍّ بالمنتصف ومثلثٌ على يمين وشمال المربع في منتصف كلٍّ منهما ثنية، يفتح المثلث على الطرف ويشكل منه شكلٌ ثلاثيٌ من الثنية بالمنتصف والثنية بالطرف المقابل وعندها تفتح الزاوية بالكامل. بعدها يتم طيّ الورق الزائد الخارج عن المربع بالمنتصف ليصبح حرفه امتداداً للشكل الرباعيّ في المنتصف، وتكرر الخطوة للجهة الثانية. المثلث الجديد المتشكل على الطرفين يتم ثنية من المنتصف ليصبح للورقة حجم المربع الصغير بالمنتصف المثلثان على الطرفين يتم جمعهما ولصقهما بالصمغ. هنا تكون البتله الأولى من بتلات الوردة جاهزةً، وتكرر الخطوات من خمس إلى ثمان مرات لعمل وردةٍ كاملةٍ. يتم لصق البتلات إلى بعضها بالصمغ لتشيكل وردةٍ جميلةٍ باللون الذي تم اختياره. هذه الورقة يمكن تزيين الجدران بها أو وضع عددٍ كبيرٍ منها بجانب بعضة البعض، لتضيف لمسةً جماليةً إلى المكان.