يعتبر الصابون من المواد المهمّة والتي من الضروري تواجدها في أيّ منزل، كونها العنصر الأساسي الّذي يدخل في عمليّة التنظيف؛ فجميع الأشياء يتمّ تنظيفها باستخدام الصابون والماء، لكن يبقى الاستخدام الأهم للصابون هو تنظيف أجسامنا؛ فهنالك العديد من أنواع الصابون الصناعي المصنّعة خصوصاً لهذا الغرض، والتي تتوفّر بنكهاتٍ وروائح وألوان مختلفة. ويوجد هناك نوع آخر من الصابون يُدعى الصابون المُصنّع من مواد طبيعية؛ كزيت الزيتون، أو الغار، والذي أثبت جدارته في عمليّة التنظيف على مر العصور؛ فهو معروف لدى البشريّة منذ قديم الزمان، وكان في البداية يتمّ تصنيعه في المنزل، وفي هذا الموضوع سنقدّم طريقةً لصنع أحد أنواع الصابون الطبيعي، وهو صابون القهوة.




صابونة القهوة تتكوّن صابونة القهوة بشكلٍ أساسي من مواد طبيعيّة مفيدة، الأمر الذي جعل وظيفتها لا تقتصر فقط على تنظيف الجسم؛ بل إنّها أيضاً عملت على تقديم عدّة فوائد للجسم، وبالأخص للبشرة، والتي هي كالآتي

: تعمل على تكسير الدهون وتنحيف المنطقة المرغوبة، وذلك عند مواصلة التدليك بها. تعمل على شد الجسم. تعمل على تخفيف الخطوط البيضاء والحمراء. تجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة. تعمل على توحيد لون البشرة. تعمل على حلّ العديد من مشاكل البشرة مثل: حب الشباب، والبقع لداكنة. وصابونة القهوة ليست معروفة لدى جميع الناس كغيرها من أنواع الصابون الطبيعي، فالكثير من الناس يتساءلون عن كيفيّة صنع هذا النوع من الصابون، ولذلك سوف نتطرّق إلى طرقةٍ سهلة يمكن اتّباعها في المنزل.

عمل صابونة القهوة المواد اللازمة

ملعقتان من القهوة التركيّة. ملعقتان من الزنجبيل. ملعقتان من القرنفل المطحون. ملعقتان من شوفان كويكر. نصف ملعقة فلفل أسود مطحون. فنجان زيت زيتون. صابونة غليسيرين. ماء ورد.

طريقة الصنع

برش الصابونة في وعاء، ومن ثمّ نقعها بماء الورد، وتركها ليلةً كاملة حتى تذوب. بعد ذوبان الصابونة تتمّ إضافة جميع المكوّنات إليها، وخلطها مع بعضها البعض بشكلٍ جيّد، ومن ثمّ وضعها على النار إلى أن تبدأ الفقاعات بالظهور. ترك الوعاء على النار لمدّة دقيقتين، ثمّ يرفع عنها. سكب السائل الناتج - وهو سائل بني غامق اللون- في وعاء زجاجي وتركه إلى يبرد.

طريقة استخدام صابونة القهوة

يجب أن يكون الحمام دافئاً وفيه الكثير من البخار. تدليك المنطقة المراد تنعيمها أو تفتيحها، أو شدّها أو تنحيفها أو إزالة الخطوط منها بواسطة الصابونة. يستمر تدليك المنطقة لغاية 15 دقيقة. تُشطف المنطقة بالماء.