ليس من السهل إزالة بقع الحبر الناتجة عن أقلام الحبر الجاف أو حبر الرسامين من الملابس. ولكن هناك بعض الطرق لإزالة هذه البقع وأيضًا القليل من المنتجات التي يُمكن أن تساعد في القيام بذلك بسهولة. فيما يلي بعض النصائح لإزالة بقع الحبر من الملابس القابلة للغسل، ويُفضل أن يتم ذلك في أسرع وقت ممكن.








1
تعامل مع بقع الحبر الرطبة جدًا في أسرع وقت ممكن. يعد التصرف بشكل سريع مهمًا لأنه يُصعب للغاية التخلص من بقع الحبر الجافة. فور حدوث بقعة الحبر، احضر منديلًا ورقيًا واضغط به على البقعة بعكس اتجاه النسيج "بقوة شديدة" لمدة ثوان.
تجنّب "مسح" البقعة ولا تفركها "أبدًا". يُمكن أن يتسبب مسح البقعة وفركها في انتشار الحبر. وسيعمل المنديل الورقي على امتصاص الحبر الذي لا يزال رطبًا من النسيج إلى حد ما، مما يجعل البقعة أقل وضوحًا وسهلة الإزالة.








طريقة 1 من 6: الكحول المحمر


1
استخدم الكحول المحمر أو الكحول الميثيلي.[١] الكحول المحمر أو الكحول الميثيلي (الكحول المُشوب) الذي يتم شرائه من الصيدلية أو متاجر العُدد والأدوات يُعد حلًا مثاليًا في إزالة بقع الحبر طالما أن البقع لم ترسخ في الملابس. يعمل الكحول على تفكيك الصبغة التي في الحبر فبذلك تختفي البقع. انقع الملابس القابلة للغسل في الكحول المحمر أو الكحول الميثيلي ثم اغسلها بالطريقة المعتادة، [٢] أو قم بما يلي:
اغمس عود أذن نظيف في الكحول المحمر.
ربّت على بقعة الحبر المشبعة بعود الأذن أو بقطعة إسفنج صغيرة.
كرر هذه الخطوة عدة مرات حسب الحاجة، وفي كل مرة استخدم عود أذن نظيف أو إسفنجة نظيفة.
اغمس عود أذن نظيف أخر أو قطعة إسفنج في الماء البارد وربّت على البقعة لإزالة الكحول من القماش. ولأفضل النتائج، اترك القماش ليجف قبل محاولة إزالة بقع الحبر مرة أخرى. يعمل الكحول المحمر بشكل أفضل على القماش الجاف ولكن بعد كل إضافة للكحول يجب غسل القماش بالماء. تُعد عملية إزالة بقع الحبر الراسخة طويلة وتتطلب تكرار الخطوات.
اترك القماش ليجف ثم اغسله بالطريقة المعتادة.
إعلان








طريقة 2 من 6: الأمونيا


1
جرّب استخدام الأمونيا مع الملابس التي لا تحتوي على ألياف صناعية. اصنع خليطًا مكونًا من مقدارين من الكحول الميثيلي (كحول مشوب) إلى مقدار من الأمونيا.[٣] انقع الملابس ثم أضف الخل لمعادلة الأمونيا.[٤] ثم اغسل الملابس كالمعتاد.
إعلان



طريقة 3 من 6: مثبت الشعر


ضع منديلًا ورقيًا أسفل البقعة ثم أضف مثبت الشعر على البقعة. سيعمل مثبت الشعر على تحلل الحبر مما يجعل من السهل إزالة الحبر من الأقمشة. ضع الكثير من مثبت الشعر حتى تتشبع البقعة به ثم امسحه باستخدام قطعة قماش مبللة ("لا" تفركه). كرر الخطوات السابقة حتى تزول بقعة الحبر ثم اغسل الملابس.[٤] تأكد أن بقع الحبر أُزيلت بالكامل قبل تجفيف الملابس في المجفف لأن الحرارة الناتجة من المجفف ستتسبب في ترسيخ البقعة.
إعلان



طريقة 4 من 6: اللبن


استخدم اللبن. هناك العديد من الطرق لاستخدام اللبن لإزالة بقع الحبر:
استخدم اللبن البارد. بعد التربيت على بقع الحبر الحديثة بالمناديل الورقية كما هو موضح في الخطوة الأولى، انقع الجزء المبقع بالحبر في اللبن لمدة نصف ساعة. ثم اغسل الملابس كالمعتاد.[٤]
استخدم اللبن الدافئ. دفّأ اللبن حتى يُصبح فاترًا واسكبه في وعاء مناسب، ثم انقع فيه الجزء المبقع بالحبر في أسرع وقت ممكن. ثم اغسله بالطريقة المعتادة.[٥]
استخدم جوامد اللبن المتعفن. ضع اللبن في وعاء في ضوء الشمس كي يتعفن. وعندما يُصبح متكتلًا وكريه الرائحة، يكون جاهزًا للاستخدام. يُفضل استخدام وعاء واسع الفوهة لتسريع عملية التعفن. امسك بعض القطع المتكتلة بأصابعك وأضفها على بقع الحبر. بمجرد أن ينتشر الحبر في القطع المتكتلة، نفّض القطع المتكتلة من فوق الملابس. ثم اغمس قطعة من صابون الحمام في الماء البارد وادعك البقعة. وبمجرد أن تختفي البقعة، اشطف الملابس بالماء البارد لإزالة بقية الصابون. ثم اغسل الملابس كالمعتاد.[٦]
إعلان



طريقة 5 من 6: الجليسرين


استخدم الجليسرين. دفّأ الجليسرين قليلًا حتى يُصبح فاترًا. ضعه على البقعة ثم اغسله بالماء. ثم أضف بعض نقاط الأمونيا.[٤]
إعلان



طريقة 6 من 6: طرق التخلص من بقع الحبر الصعبة


استخدم طرقًا أكثر قوة مع البقع الصعبة أو التي مر عليها وقت طويل. عادةً ما تكون المزيلات التجارية لبقع الحبر خيارًا جيدًا لإزالة البقع الصعبة. وتتضمن بعض الخيارات ما يلي:
ضع منظف السبورات البيضاء أو مزيل البقع "جوف أوف 2" على بقع الحبر. وتعمل هذه المنظفات على تفكك الحبر. اتبع التعليمات واغسل الملابس كالمعتاد.
أضف منظف "أوكسي كلين" على بقع الحبر الصعبة للغاية. يستطيع هذا المنتج أيضًا إزالة العلامات الدائمة من الملابس التي تم غسلها من قبل بالفعل.
اذهب بالملابس إلى المغسلة إذا حاولت وفشلت أو إذا كنت خائفًا جدًا من مجرد المحاولة! يجب أخذ أي ملابس مبقعة بالحبر ولا يُمكن غسلها إلى المغسلة في الحال.







اسأل عاملي المغسلة ما إذا كانت لديهم خبرة في إزالة هذا النوع من البقع. تحتوي معظم المغاسل على لوح تبقيع ذات البخار والتفريغ عالي الضغط بالإضافة إلى مجموعة من المواد الكيميائية التي تُعد أكثر قوة من المواد المتاحة لعامة الناس كما أنها متخصصة في إزالة هذا النوع من البقع. يُمكن إزالة معظم بقع الحبر الأزرق ولكن يصعب إزالة معظم بقع الحبر الأسود. يُنصح بالتخلص من جميع أقلام الحبر الأسود.




3
أحيانًا قد تجعل "العلاجات المنزلية" عملية إزالة بقع الحبر أصعب بشكل كبير. يُمكن إزالة جميع بقع الحبر ولكن إزالة بعض البقع تتطلب قص القماش، على الرغم أن قص القماش يدمر الملابس في الغالب ولا يُوصى به.





4
في حالة إزالة معظم البقعة وبقاء مجرد ظل للبقعة على القماش: استخدم منظف بخاخ مخفف مع مُبيض كخطوة نهائية. انقر على البقعة باستخدام فرشاة بعد إضافة المنظف البخاخ مع المبيض.





  • إذا لم تنجح أي من الطرق السابقة، يُمكنك أيضًا إزالة البقع باستخدام مزيل طلاء الأظافر حيث أنه ينجح عادةً في إزالة بقع الحبر التي سببتها الأقلام الحبر.
  • جرّب نثر بعض الأرز على الملابس القطنية. يساعد الاحتكاك على إزالة البقعة ولكنه يستغرق وقتًا طويلًا. لا يعمل الكحول جيدًا مع الملابس القطنية لأن الحبر ينتشر عندما يتم مسحه بالكحول.
  • لا تفرك البقعة أبدًا لأنها ستنتشر.
  • جرّب استخدام منظف "Water Armour" مع بقع الحبر الجافة التي مر عليها وقت.
  • بالنسبة للملابس البيضاء، اغمس عود أذن برفق في مُبيض ثم ربّت على بقعة الحبر بشكل خفيف. ثم اغسل الملابس. يجب التأكد أن عود الأذن بالكاد مبللًا.
  • يُمكن أن ينجح محلول مخفف من ماء الأكسجين في إزالة بقع الحبر من الملابس ذات الألوان الفاتحة.[٤]
  • يُمكن أن يستخدم الشاش القطني للتربيت على بقع الحبر عند استخدام الكحول المحمر.[٤]
  • في حالة إزالة بقع الحبر التي سببتها الأقلام الحبر من الجاكيت الجلدي أو أنواع الملابس الأخرى، امسح البقعة بالجليسرين. وسيعمل هذا على إعادة تكوين البقعة مما يجعل من السهل إزالتها بالكحول المحمر.[٧]
  • ابحث في شبكة الإنترنت عما إذا كان نوع حبر القلم الذي تسبب في البقعة قابلًا للإذابة في الماء أم لا؛ حيث أن العديد من الأقلام الحديثة تحتوي على حبر قائم على الماء. إذا كان القلم من هذا النوع، كل ما ستحتاج إليه هو تبليل البقعة ثم وضع منديل ورقي فوقها لمدة ثواني وستزول جميع أثار البقعة تقريبًا. كرر الخطوات حسب الحاجة ثم اغسل الملابس كالمعتاد.