كثير من الناس يخاط بين الحضانة و الروضة علي الرغم من التشابه الكثير بينهما لكنهما مختلفان و اصب حالان فصول رياض الأطفال تنتشر في المدارس فأصبح لنا هذا الحوار مع الأستاذة شرين مصطفي معلمة رياض الأطفال في المدرسة حيث توضح لنا الفرق بين الحضانة و رياض الأطفال و العديد من الأسئلة التي تدور في بالنا حيث يسعدنا أن نقوم بهذا الحديث






الاسئلة :-
• ممكن تعريف بسيط ل (سي في) بتاع حضرتك؟
• أولا نحب من حضرتك أن توضحي لنا الفرق بين الحضانة و رياض الأطفال؟
هناك فرق بين رياض الأطفال كمرحلة تعليمية، وهي تبدأ من سن ثلاث سنوات إلى ست سنوات، وبين دور الحضانة التي تبدأ في استقبال الأطفال من عمر ثلاثة شهور بعد انتهاء إجازة الوضع للأم إلى ثلاث سنوات، ويجب أن تكون المعلمة أو المشرفة في المرحلتين مؤهلة تربويًا ونفسيًا وصحيًا.
مـــاهي ريـــــاض الأطـفــــال؟*
رياض الأطفال هي مؤسسات تعليمية وتربوية تقوم على منهج التربية والتعليم للأطفال بعمر يبدأ من الأربع سنوات والخمس سنوات، وهي مؤسسات منهجية تقوم بتعليم الأطفال وتأهيلهم للخروج للعالم الأخر بعيداُ عن محيط المنزل.
*ما هي أهــميـــة ريــــاض الأطـــفــــال ؟
*إعطاء الطفل الإحساس بالمتعة في جوٍّ كامل من الحرية والقدرة على الحركة الحرة
المفيدة والمختلفة عن طريق اللعب والمرح منح الأطفال المعلومات*
تعزيز القيم والأخلاق والسلوكيات الإيجابية لدى الأطفال*
تعزيز الثقة بالنفس والاعتماد على الذات لدى الأطفال. *تعليم الأطفال تحمل مسؤوليات بسيطة في حياتهم
*تشجيع الأطفال وتحفيز الدوافع الإيجابية لديهم لحب العمل
*تطوير المهارات المتعدّدة والإمكانات الإبداعية عند الأطفال
*تدريب الأطفال على العمل ضمن مجموعات وعلى التعاون مع زملائهم
*تخليص الأطفال من بعض المشكلات لدىهم مثل: الخجل، والعزلة، والعدوانية
. *التخلّص من الكبت، وذلك من خلال تفجير الطاقات المخزونة لدى الأطفال واستغلالها بشكلٍ إيجابي
*ماهي مهام مرحلة رياض الأطفال لتعليم الطفل؟
تعليم الأطفال أساليب تعليمية عن طريق اللعب والمرح*
.تنمية سلوكيات الطفل نحو الانضباط والقيم الصحيحة تعزيز الثقة بالنفس والقيم الإنسانية*
تدريب الأطفال على القدرة لتحمل المسؤولية*
. إضفاء جو من المرح والمتعة للدراسة*
تحفيز النشاط الموجود لدى الأطفال نحو العطاء والعمل*
تنمية مهارات الأطفال وقدراته ومهاراته نحو الإبداع والتميز*
العمل على حل مشكلات الأطفال من الخجل والعزلة وعدم التكيف مع الأصحاب.*


ماهي الأهداف التي تسعي كمعلمة رياض أطفال أن تقومي بتنفيذها؟*


من الأهداف التي اسعي إلي تنفيذها كمعلمة رياض أطفال مثل
اعلم الطفل التواصل والتفاعل مع أطفال من سنّه عن طريق اللعب*
*مساعدة الأطفال الذين قضوا معظم أوقاتهم في المنزل على التكيّف مع الابتعاد عن أولياء أمورهم والتغلّب على الخوف والقلق المصاحب لهذا الابتعاد
*اوفر الأدوات والنشاطات التي تحفز الطفل على تعلّم مهارات مفيدة؛ كالقراءة، والحساب، والموسيقى، والسلوكيات الاجتماعيّة

*هل هناك دور تربوي لمرحلة أطفال كالمدرسة؟


نعم للمرحلة رياض أطفال دور تربوي كبير في حياة الطفل حيث تعير تمهيد للمدرسة .
ومن مهام هذا الدور التربوي :
*بناء شخصية الطفل من جميع الجوانب الجسدية والعقلية والذكاء اللغوي والعاطفية والاجتماعية، والحركية
تقديم المساعدة للطفل ليستطيع أن يعبر عن ذاته باستخدام الرموز الكلامية*
منح الطفل المساحة للتعبير عن خيالاته وتطويرها*
دمج الطفل مع أطفال آخرين من نفس العمر لكن من بيئات مختلفة*
تعزيز احترام الطفل للحقوق والواجبات واحترام الملكيات. إعطاء الطفل مهارات حل المشكلات*
*تدريب الطفل للالتحاق بالتعليم النظامي ومنحه مجموعة من المصطلحات والمهارات المتعلقة بالدين واللغة والحساب والرسم والموسيقى والصحة
. يُسهّل عملية الانتقال السلس من المنزل إلى المدرسة بعد بلوغ عمر الست سنوات*


ماهي المعايير التي يجب أن تراعيها أثناء تعاملك مع الأطفال داخل الصف؟*
من أهم الأمور التي اراعيها هي مسألة مقارنة الطفل بأقرانه ، حيث لا اقارن الطفل بأقرانه أو بأخوه
الأكبر منه ، وإنما اقوم بمقارنته بالمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها الطفل في عمره
كما أن لكل طفل مستى عقلي خاص به ، اتعامل مع الطفل بناءً على القدرات العقلية التي يمتلكها الطفل ، وعدم إجباره على القيام بأمور تفوق مقدرته ، لأن هذا الأمر يعمل على تردي نفسيته.


ماهي الأنشطة التي تقومين بها في الفصل؟*




*ما أهمية التي تعود علي الطفل إثناء قيامه بهذه الأنشطة؟


*ممكن حضرتك توضحي لنا النشاط الذي قام به الاطفال قبل الحديث معانا ؟ و أهميته؟


*هل هناك علاقة بين رياض الاطفال و فصول المدرسة ؟ و كيف يتم الفاعل بينهما؟


هناك علاقة كبيرة بين فصول رياض الأطفال و المدرسة حيث من بداية اليوم الدراسي يحضر أطفال رياض اطفال الطابور المدرسي تحت إشرافي مع المدرسة و ذلك لمعرفتهم بنظام بداية اليوم الدراسي للتلاميذ و كذلك المشاركة معهم في وجود احتفالات و الحفلات بالمدرسة .


و قامت مدرسة رياض الأطفال لمستوي الأول بنشاط الميكرفون الطائر في المدرسة لتعريفهم بفصول المدرسة و حجراتهم و هيئة التدريس بالمدرسة و المواد التي يقومون بتدريسها.


*هل هناك علاقة بين فصول رياض أطفال و المؤسسات المحيطة بها مثل نادي الشباب و قصر الثقافة؟


نعم فنحن نقوم بزيارات دائما للنادي الشباب الحمراوين المجاور للمدرسة حيث نقوم مع الاطفال بممارسة العاب مختلفة في ملعب كرة القدم او النجيلة كما يقول عليها الاطفال و كذلك نذهب لزيارة مكبة الطفل في النادي و نمارس فيه قراءة الحرة للقصص و الرسم و التلوين.
و كذلك تنظم المسئولة عن النادي مسابقات في الرسم و التلوين للاطفال و تهديهم هدايا رمزية.و كذلك نفس الحال بالنسبة للقصر الثقافة.


.


في نهاية حديثا الشيق مع الأستاذة شرين معلمة رياض أطفال نستخلص من هذا الحديث :-


*هناك فرق بين الحضانة و رياض و تشابه قريب بينهما حيث وجه التشابه حيث ان كلاهما يهتم بالأطفال و يجب أن تكون هناك معلمة مؤهلة تربويًا ونفسيًا وصحيًا و لكن الفرق بينهم ان رياض الأطفال كمرحلة تعليمية، وهي تبدأ من سن ثلاث سنوات إلى ست سنوات، وبين دور الحضانة التي تبدأ في استقبال الأطفال من عمر ثلاثة شهور بعد انتهاء إجازة الوضع للأم إلى ثلاث سنوات.


*تعتبر مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التربوية والتعليمية ؛ بسبب تعلم الطفل في هذه المرحلة أشياء كثيرة، وتنمي قدرتهم العقلية، واللغوية، والجسدية، والدينية، والاجتماعية بطرق تعليمية متعددة ومتنوعة.


*ان المعلمة لا تقوم بالمقارنة بين الطفل وأقرانه أو بأخوه الأكبر منه ، وإنما تقوم بمقارنته بالمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها الطفل في عمره.


*تقوم في رياض العديد من الأنشطة التي تقوم بتعليم الطفل الأشياء النافعة و السلوكيات النافعة فهي جمع بين التعلم و المرح و اللعب


*هناك علاقة كبيرة بين فصول رياض الأطفال و المدرسة حيث من بداية اليوم الدراسي يحضر أطفال رياض أطفال الطابور المدرسي تحت إشراف المعلمة الخاصة بهم مع المدرسة.