تعرف على فوائد الرياضة
وما مدى فائدتها للحالة النفسية وكيفية تاثيرها عليها بشكل ايجابي

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص المصابون بأمراض نفسية يمكنهم أن يتفادوها ذلك بممارستهم للتمارين بشكل يومي، مؤكدين على أهمية الرياضة في علاج المشاكل النفسية؛ لذا احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لتتجنبي الأمراض النفسية والاكتئاب.


وحول هذا الموضوع ذكر د. زياد حرب اختصاصي في طب الرياضة ببرنامج صحي ومفيد على فضائية " الآن " أن الرياضة مهمة جداً وبالفعل تساعد على تحسين المزاج وتقضي على المشاكل النفسية فممارستها تحسن من الشكل الخارجي للجسم الذي بدوره يؤثر على الحالة النفسية للشخص.


فوائد الرياضة:
أوضح د. زياد أن ممارسة الرياضة بصفة عامة تفرز هرمونات معينة في الدماغ تساعد على تنشيط وتجديد خلايا المخ وخاصة كلما كانت التمارين الرياضية لفترات طويلة. ونصح د. زياد بضرورة ممارسة الرياضة وعدم إهمالها لأنها مفيدة للجسم له ، أما بالنسبة للتعب أو الإرهاق الناتج من ممارستها في البداية ، يؤكد أن هذا الشعور طبيعي ومع الوقت والتمارين الجسم سوف يتعود ويصبح الأمر طبيعياً، مع العلم أنه يمكن ممارسة التمارين الرياضية في المنزل أو في أي مكان فالحركة الكثيرة والمشي والرقص من التمارين المهمة والمفيدة.






الرياضة علاج من الأمراض:
أكد الدكتور محمد مجدي علي دهب ـ أستاذ الأعصاب بطب الأزهر وعضو الأكاديمية الأمريكية للأعصاب ـ أن الرياضة تعد إحدى أدوات العلاج لكثير من الأمراض فهي تساعد علي ترتيب وظائف الجسم الحيوية وأجهزته كالمخ والقلب والصدر مما يساعد علي تنظيم الجسم نفسياً وعضوياً.




وأشار د. محمد إلى أن السباحة أهم الرياضيات والتي تساعد علي استرخاء العقل والجسم معاً، ويقول ، إن العلماء وجدوا بعد دراسات عديدة أن النوم بعد ممارسة السباحة يكون هانئاً يشعر فيه المريض بالطمأنينة.




أما المشي فهو أيسر وأفضل وأرخص الأنشطة الرياضية التي يمارسها الغني والفقير في كل الأعمار بدءاً من الطفولة وحتي الشيخوخة، حيث يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب كما يعطي الفرصة لاستخدام خاصية التأمل مما يرفع الناحية المعنوية والنفسية.