الاضاءه في المنزل لها تاثير قوى على نفسية الانسان فكلما كان به الكثير من النوافذ كلما دخلت كمية اكبر من الاضاءه التي تولد الشعور بالراحه و الاتساع ، فالاضاءه لها تاثير قوى على الحاله المزاجيه ، فيمكنك الاحساس فى اليوم المشرق بالبهجه و السرور ، بخلاف اليوم المظلم تحس بنوع من الكآبه ، فكلما راينا المجلات التى بها صور لمنازل بها اضاءه عاليه وبسيطه فى فرشها حلمنا بامتلاك منازل مثلها على العلم بانه يمكنك ببعض الافكار و الحيل البسيطه ان يصبح منزلك ساطع و مشرق اكثر و مليء بالاضاءه و ذلك ببذل بعض الجهد لتوفير اضاءه اكبر فى المنزل للشعور دائما بالراحه والهدوء من خلال تلك الطرق العشر .

اضاءة المنزل


1- دهان الحوائط بالابيض :
من خلال دهان الجدران باللون الابيض او حتى لون زاهى فاتح فانه بذلك يدخل البهجه الى المنزل و يعكس الضوء جيدا فيمكنك استبدال غسيل الجدران الروتيني بطلائها من جديد باللون الابيض للشعور بالراحه حيث ان اللون الابيض يساعد فى الاحساس باتساع المكان و يساعد فى الاحساس بالراحه .

2- تنظيف النوافذ :
تنظيف النوافذ يحتاج الى بعض من الجهد و التعب و لكن فى النهايه ستدخل الاضاءه بشكل اكبر لان النوافذ و كل الاسطح الخارجيه يتراكم عليها كميه كبيره من الاتربه والاوساخ و عندما تنظف هذه الاتربه عن طريق فركها جيدا ستجدين النوافذ لامعه و براقه عند طلوع الشمس و تسمح بدخول كميه اكبر من الضوء تحسن مزاجك .

3- التقليل من الستائر :
يمكنك التقليل من الستائر الموجوده بمنزلك العازلة للضوء دون ان يكشفك الجيران و ذلك باستبدالها بانواع من الزجاج التى تحجب الرؤيه و لا تحجب الضوء للاستمتاع بكمية ضوء اكبر فى المنزل لتجعله ساطعا و مضيئا .

4- توافر بعض انواع النباتات :
النباتات و لونها الاخضر يمكنك من الاحساس بالراحه و التفاؤل و هو لون مريح جدا للعين و مهدئ للاعصاب و من شانه ان يعطى منظر جمالى فى المنزل و ان يشعرك بمدي اتساعه اذا لم تسرفي في استخدام النباتات و اقتصرت علي استخدامها في اركان المنزل و زواياه القريبة من مصدر الاضاءة .

5- التقليل من اثاث المنزل :
عندما تكون الغرفه مليئه بالاثاث فهذا يجعلك تشعرين بالازدحام و التشويش و ضيق المكان و يفقدك الاستمتاع بجمال ما لديك من اثاث ، لذا يمكنك ان تقومى بنفسك بهذه التجربه : اخرجى كل الاثاث الموجود فى الغرفه و انقليه الى غرفه اخرى ثم لا تدخليه كله مرة اخرى بل خذى جزء صغير منه و اعيدي ترتيبه في الغرفة حينها سوف تشعرين بالفرق الشاسع في مدي اتساع الغرفة و كيف انها اصبحت اكثر اشراقا و عندئذ عليك التخلص من الاثاث الزائد الذي لا تحتاجينه .

6- استخدمى المرايا العاكسه والزجاج :
المرايا لها تأثير سحري في مضاعفة حجم المكان و اضاءته بفضل دورها العاكس فلا تخشي استخدام المرايا الكبيرة فى منزلك فستجعلك تشعرين بالاتساع و من ثم الراحه و زيادة كمية الاضاءه التى تدخل للمنزل خاصه اذا كانت مواجهه لمصدر الاضاءة في المنزل الطبيعي او الصناعي .

7- اختارى الاثاث محايد اللون و ذو الالوان الفاتحه :
كما ذكرنا من قبل ان الالوان الفاتحه تسمح بالشعور بزيادة المساحه و الراحه و لا تمتص الضوء علي عكس الالوان الغامقة لذلك عليك اختيار الوان الاثاث فاتحه و منسجمه مع لون الارضيات و الحوائط لتحصل على الحاله المزاجيه الهادئه .

8- حافظ على تناغم المنزل :
عليك ان تنسقى بين المفروشات فى منزلك للحصول الهدوء فاذا كانت الغرفه مطليه بلون غير متناسق مع لون الاثاث و الفرش فان ذلك من شانه ان يشعرك بالتشتيت و الضيق و على خلاف ذلك اذا كان كلا من الاثاث و طلاء الجدران والمفروشات متناسقه فانك ستشعرين بالبهجه و الراحه البصرية .

9- قم بازالة الجدران الغير ضروريه :
هذه الطريقة اكثر درامية و تغييرا في المنزل لذا يجب التفكير فيها بدقة قبل الاقدام عليها فاذا كان لديك غرفه مضيئة للغاية من مصدر طبيعي للاضاءة و بقية المنزل غارق في الظلام يمكنك ان تلغى الجدار الذى يفصلها عن غرفه لا يصل لها الاضاءه ليسطع بها ضوء الشمس المشرق كما يمكنك اعادة ترتيب الاثاث في الغرفتين و وضعه بشكل منسق يسمح لك بدخول كميه اكبر من الاضاءه .

10- استخدام الاضاءه الصناعيه :
الاضاءة الصناعية هي الحل المثالي لاضاءة المنازل العصرية التي يكاد لا يدخلها ضوء الشمس بسبب ارتفاع العمارات الشاهقة امام بعضها البعض لذا يمكنك الاستعانه بالاضاءه الخفيه من الاسبوتات علي سقف المنزل و اضاءة المكتب و الاباجورات في اركان المنزل و القناديل الصينية علي ابواب الغرف وغيرها من الاضاءات التى تساهم فى جعل المنزل اكثر سطوعا و اشراقا .

اضاءة المنزل

اضاءة المنزل


اضاءة المنزل

اضاءة المنزل

اضاءة المنزل

اضاءة المنزل

اضاءة المنزل

اضاءة المنزل