يتميز الفشار بطعمه اللذيذ و رائحته الشهية، ما يجعله من المقرمشات المحبوبة لدى الصغار و الكبار، و رغم ذلك يقاطعه البعض لسمعته السيئة المرتبطة بزيادة الوزن، لكن ذلك ليس صحيحا تماما، فهناك فوائد كثيرة لهذا النوع من الحبوب.


الفشار (البوبكورن popcorn ، الشامية أو البوشار، النفّيش، الفرّأخ) هي أسماء لشيء واحد و هو الذرة المفرقعة بالحرارة. و يعتقد الكثيرون أنه مضر بالصحة، إذ غالبا ما يرتبط اسمه بالأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن و ارتفاع الكوليسترول في الدم، الأمر الذي ربما يدفع البعض للابتعاد عن تناوله. لكن خبراء الصحة يرون أن ذلك ليس صحيحا تماما. فالذرة من الحبوب المعروفة منذ قديم الزمان، و كانت تعد الغذاء الأساسي لدى بعض الحضارات مثل المايا والأنكا و الأزتيك. و تتميز الذرة بألوانها المختلفة. فهناك ذرة حمراء و أخرى سوداء، لكن الذرة الأكثر شهرة هي البيضاء و الصفراء.


و لدى وضع الذرة في الزيت الحار، تتشكل حبات الفشار بطريقة تبهر الصغار و الكبار. الفشار من الأطعمة المعروفة بطعمها اللذيذ، بل و حتى إنه يعد من الأغذية الصحية، و السؤال هنا ما هي الفوائد الصحية لتناول الفشار؟.



1. مفيد للعيون
من المعروف أن الذرة الصفراء غنية بالكاروتينات و هي مواد مضادة للأكسدة، فضلا عن أن الذرة تحتوي على مادة لوتين و زياكسانثين المفيدة للعيون، وتساعد على حمايتها من مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر وفقا لموقع “غيزوندهيات هويته”

2. له فوائد مهمة لجهاز الهضم
الذرة غنية بالألياف ما يجعلها تعزز عملية الهضم السليم و تحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول. فضلا عن أن الغذاء الغني بالألياف يحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.
3. جيد للعظام
وفقا لموقع “غيزوندهايت تيبس” فإن الذرة تحتوي على كمية عالية من الفسفور و المعادن المفيدة للعظام و تعزز وظائف الخلايا في الجسم، كما أن الفشار غني بمعادن أخرى تحافظ على صحة العظام.


4. مصدر طبيعي للطاقة
الذرة غنية بمجموعة فيتامين “B”، بما في ذلك فيتامين “B3″ و”B6” فضلا عن حمض الفوليك و البانتوثنيك، و من المعروف أن مجموعة فيتامينات “B” مفيدة لتنظيم الكثير من العمليات التي تتم في الجسم، فهي مفيدة لإنتاج الطاقة و تحفيز عمليات الأيض.
5. مضاد للسرطان
تحتوي الذرة على حمض الفيرليك، و هو حمض أثبتت الكثير من الدراسات قدرته على قتل خلايا سرطانية معينة و فقا لما أكده موقع “ديلي هيلث بوست” الأمريكي.


6. بديل جيد للمقرمشات (سناكس) غير الصحية
يعد الفشار هو بديل جيد للمقرمشات غير الصحية، فالفشار مفيد و خالي من الغلوتين و غني بالألياف، وبالتالي يقلل من الرغبة في تناول مقرمشات أخرى.
7. لتخفيف الاكتئاب
يعرف فيتامين “B3” و المعروف أيضا باسم النياسين، بقدرته على تخفيف الاكتئاب، ما يجعل طبق الفشار غذاء للروح أيضا.