السياحة في عرعر

عرعر هي مدينة تقع في أقصى شمال المملكة العربية السعودية على الحدود العراقية وهي العاصمة الإدارية، والمركز الحضري والتجاري لمنطقة الحدود الشمالية، إحدى مناطق المملكة العربية السعودية، التي تضم محافظتي رفحاء وطريف.

ببدأت نشأة مدينة عرعر عام 1369هـ-1950م، حيث موقعها الشمالي الشرقي وتحدها من الشمال الشرقي جمهورية العراق 70 كم وبعد إنشاء خط أنابيب الزيت(التابلاين).وكانت البداية إقامة محطة ضخ الزيت وسكن العمال بالإضافة إلى مركز صحي. وبدأ تكون مجتمع مدينة عرعر بالعمال القادمين من منطقة نجد بالدرجة الأولى, ثم تبعهم سكان المنطقة من البدو الرحل المنتشرين في كامل منطقة شمال الجزيرة العربية. كانت المدينة في البداية تعرف ب(بدنة) نظراً لمرور وادي بدنة بها, ثم سميت بمدينة عرعر نسبة إلى وادي عرعر الذي يقطعها من الجنوب إلى الشمال الشرقي. ويتكون سكان مدينة عرعر من عدة مدن قدموا إليها من القصيم وحائل والجوف والوجه وغيرها وشكلو خليطا منسجما بين بلاد مختلفة وسكنوا احياء ثلاثة هي حي العمال وهو سكن لموظفي شركة التابلاين والخالدية والمحمدية وفي عام 1395 هـ بدأ صندوق التنمية العقارية بصرف قروض للمواطنين جاءوا عرب البادية وأغلب سكان المدينة من عنزة و روله وصلبه وحازم وانشئت لهم احياء الفيصلية والعزيزية وحي المساعدية ثم الصالحية والمنصورية ومن الأحياء الجديدة مشرف والمباركية وبدنة والجوهرة والربوة والضاحية.
سبب التسمية

سميت المدينة بهذا الاسم نسبة إلى وادي عرعر الذي يقطعها من الجنوب إلى الشمال الشرقي، الذي تقع فيه. وكانت من قبل تسمى (بَدَنة)، نسبة إلى وادي بَدَنة، الذي يخترقها من الغرب إلى الشرق.
الموقع وأهميته



تقع المدينة شمال المملكة بالقرب من الحدود العراقية، على ارتفاع 530 م فوق مستوى سطح البحر. وعلى خط عرض 30 وخط طول 41,في قلب سهل صخري شاسع مكون من الحجر الجيري وحوالي 65 كم عن الحدود العراقية. وتكثر الأودية حيث يخترقها وادي عرعر من الجنوب إلى الشمال، ويلتقي بوادي بدنة في شمال شرقي المدينة.وتبعد حوالي 1100 كم عن مدينة الرياض.
الحدود

تحدها من الجنوب حائل ومن الشرق المنطقة الشرقية ومن الغرب الأردن ومنطقة الجوف ومن الشمال العراق
أهمية المدينة

تعد المدينة بداية للمرور إلى العراق وتركيا وسوريا.
تلتقي عندها طرق برية مهمة، تربطها بالمدن الكبرى في المملكة.
عرعر عاصمة منطقة الحدود الشمالية، ومركزها الإداري والحضري والتجاري.


المساحة

تبلغ مساحة المدينة 20في18 كم2.
عدد السكان

في ضوء بيانات تعداد 2010 والتي تتناول توزيع سكان المنطقة حسب المحافظة وحسب الجنسية وحسب محل الإقامة (حضر / قرى(، وقد أظهر المسح أن عدد سكان عرعر بلغ حوالي 299 ألف نسمة، يمثل السعوديون
97%
المناخ

مناخ قاري ,, حار صيفاً مع ليل معتدل، بارد جدا شتاءاً، يصل شتاءاً إلى ما تحت الصفر وتسبب بسقوط البرد وتكون الصقيع.أما الرياح فهي ما بين غربية وشرقية، ونادراً ما تهب من الجنوب.
النشاط الاقتصادي

الرعي

يتصدر الرعي جميع الأنشطة الاقتصادية في المنطقة، وقد ساعد على ذلك توافر المراعي الطبيعية من النباتات التي تزدهر في فترة الربيع والأخرى التي تتوافر في زمن الصيف. ويربي السكان الإبل والأغنام. وقد أنشئ في عرعر مكتب لتحسين المراعي وإرشاد الرعاة، إضافة إلى القسم البيطري الذي يسهم في رعاية الحيوانات وحمايتها من الأمراض.
الزراعة

لايوجد زراعه
التجارة

تُعد التجارة من المجالات النشطة ـ وإن كانت تقليدية ـ حيث يعمل التجار في بيع المواد التموينية ومواد البناء، والسيارات وتقديم الخدمات للحجاج القادمين عن طريق البر من الدول المجاورة. تأسس في المدينة عدد من الأسواق والمراكز التجارية. وفي المدينة فرع للغرفة التجارية الصناعية، وفرع لصندوق التنمية العقارية.
الثروة الاقتصادية

تم اكتشاف كميات كبيرة من الفوسفات في منطقة الجلاميد (تقع على مسافة 90 كم غرب عرعر) كما تم اكتشاف كميات تجارية من الغاز الطبيعي في الجلاميد تحديدا في بئر جلاميد 4. وبدأ استخراج المواد الخام ونقلها إلى ميناء رأس الزور في المنطقة الشرقية لتصديرها للأسواق العالمية، وتعد هذه الثروة حسب تقدير الخبراء الثروة المستقبلية للملكة العربية السعودية الحديثة.
البنية الأساسية

النقل والمواصلات

في المنطقة شبكة مهمة من الطرق تربط عرعر بما جاورها من المدن، فضلاً عن الطرق السريعة التي تربطها بالمدن الكبرى. ومن أهم هذه الطرق:
طريق عرعر ـ الرياض، (1150 كم).
طريق عرعر ـ مكة، الذي يمر بالجوف قاره حائل والمدينة (1400 كم).
طريق عرعر ـ جديدة عرعر (60 كم).
طريق عرعر - الحدود الأردنية الذي يمر بطريف والقريات
الطاقة الكهربائية

تبلغ الطاقة الكهربائية المباعة في المنطقة عام 1419هـ بلغت 482069 kWh، ويشمل ذلك القطاعات السكنية، التجارية، الحكومية، الصناعية، الزراعية(، وقد حظي القطاع السكني بالنصيب الأكبر من إجمالي الطاقة حيث بلغت كمية الطاقة المباعة لهذا القطاع 336657 kWh، وهو ما يمثل 69.8% من إجمالي الطاقة المباعة في المنطقة، كما وصل إجمالي عدد المشتركين من مختلف القطاعات المشار إليها إلى 31515 مشترك وبلغ الحملة الذروي في المنطقة 260 م. و، أما طول شبكة التوزيع فقد بلغت 581 كم لنفس الفترة السابقة.
النهضة التعليمية

أُنشئت أول ثلاث مدارس في المنطقة في عام 1372هـ ـ 1953م، تم توالى إنشاء المدارس والآن يبلغ عدد المدارس الابتدائية 60 مدرسة والمدارس المتوسطة 30 مدرسة والثانوية 15 مدارس، إضافة المعاهد والكليات الصحية والكليات التقنيةللبنين والبنات *جامعة الحدود الشمالية: وفي العام 2008 تم تأسيس جامعة في المنطقة سميت: جامعة الحدود الشمالية هي جامعة سعودية أسسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في زيارته للحدود الشمالية عام 1428 هـ، حيث تم البدء بإنشاء كلية العلوم بحي الصالحية، ومن ثم تم ضم كلية المعلمين (التربية والاداب حاليا) وعدة كليات في محافظات رفحاء وطريف لتشكل معا جامعة الحدود الشمالية. وقد تم استحداث كثير من التخصصات الاكاديمية في الجامعة العلمية منها والتربوية مرورا بالعلوم الإدارية والطب والعلوم الطبية وصولاالى علوم الهندسة وعلوم المجتمع. يقع مقر الإدارة العليا في مدينة عرعر. وقد تم الاتفاق على جعل المدينة القلب النابض لفروع الكليات بالجامعة في المناطق المجاورة.
الرعاية الصحية

يتلقى سكان المنطقة الرعاية الصحية العلاجية والوقائية، من خلال عدد من المؤسسات الصحية المجهزة بالآلات الحديثة والكوادر المؤهلة، منها:
مستشفى عرعر المركزي (400 سرير), حيث يضم مركز السكر و اسكان للممرضين و الاطباء.
البرج الطبي بمستشفى عرعر المركزي (200 سرير).
مستشفى الامير عبدالعزيز بن مساعد (200 سرير), حيث يضم مركز السكر و المختبر الاقليمي و اسكان للممرضين و الاطباء و مركز ترفيهي و جامع.
الموقع الالكتروني Cash Advance | Debt Consolidation | Insurance | Free Credit Report | Cell Phones at Pamh.org)
مركز الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد لمعالجة امراض القلب.
مركز الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد التخصصي لطب لاسنان.
مستشفى النساء و الولادة (200 سرير).
مستشفى الصحة النفسية و معالجة الادمان (100 سريراً).
مستشفى النقاهة و التاهيل الطبي.
مستشفى جديدة عرعر (50 سرير).
إضافة إلى عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية.
السياحة والترويح

من أهم الأماكن التي أسست للترويح؛ الحدائق العامة والمتنزهات، التي منها:
حديقة المساعدية، ومساحتها12.600 م2.
حديقة الفيصلية، ومساحتها 65.000 م2.
حديقة الأمير عبد الله بن جلوي، ومساحتها 100.000 م2.
حديقة الهاتف ومساحتها 50.000 م2.
مدينة شهد الترفيهية في حي الروضة (أسواق فهد)
مدينة البعيجان الترفيهيه التي افتتحت عام 2009.
إضافة إلى عدد من المجسمات الفنية، التي تُضفي لمسات جمالية على ملامح المدينة
شارع النخيل والكثير الكثير من الحدائق
هناك اماكن ترفيه خاصه با النساء.
أحداث مهمة في تاريخ عرعر

زيارة الملك سعود الأولى عام 1378هـ.
سقوط طائرة الخطوط الجوية العراقية رحلة رقم 163 بالقرب من مطار عرعر
عقد قمة بين الملك سعود وملك الأردن في ذلك الوقت الملك حسين في مدينة عرعر
زيارة الرئيس العراقي السابق صدام حسين لمدينة عرعر والتقائه بصاحب السمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام 1401 يناير 1981
زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله عام 1428هـ.
أحياء وضواحي عرعر

حي المحمدية
حي الخالدية
حي المساعدية
حي المساعدية الشرقية
حي الصالحية
حي العزيزية
حي مشرف
حي النسيم
حي الرفاع
حي الجوهرة
حي المباركية
حي الفيصلية
حي بدنة
حي الربوة
حي الناصرية
حي الضاحية
حي شمال الضاحية
حي المنصورية
حي شمال المنصورية
حي الريان
حي الروضة
حي المطار
حي الروابي
حي شمال الحرس الوطني