اذاعه عن الجنادريه , اذاعة مدرسية عن الجنادرية , اذاعة الجنادرية , اذاعة تراثنا القديم
النتائج 1 إلى 2 من 2

اذاعه عن الجنادريه , اذاعة مدرسية عن الجنادرية , اذاعة الجنادرية , اذاعة تراثنا القديم


اذاعه عن الجنادريه , اذاعة مدرسية عن الجنادرية , اذاعة الجنادرية , اذاعة تراثنا القديم تــــــراث وثقـافـــة ماض عريق ، وتاريخ راسخ ، وحاضر مشرق يجسده المهرجان الوطني للتراث والثقافة
  1. #1

    افتراضي اذاعه عن الجنادريه , اذاعة مدرسية عن الجنادرية , اذاعة الجنادرية , اذاعة تراثنا القديم


    اذاعه عن الجنادريه , اذاعة مدرسية عن الجنادرية , اذاعة الجنادرية , اذاعة تراثنا القديم


    تــــــراث وثقـافـــة

    ماض عريق ، وتاريخ راسخ ، وحاضر مشرق يجسده المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية " فالمملكة العربية السعودية هي مهد الإسلام ومنبعه ، لها عاداتها .. وتقاليدها .. وتراثها .. ومنجزاتها .. ولها خصوصيتها .. فهي رمز للأصالة والقيم الثابتة .. وعنوان للصبر والكفاح والجهاد وتجسيد للمعاني الإنسانية النبيلة . فهي تمثل على الصعيدين السياسي والثقافي نقطة ارتكاز الدائرتين العربية والإسلامية في عالم اليوم لاسباب تاريخية ومعاصرة بحيث اصبح النشاط العربي والإسلامي يرتبط بدرجة او بأخرى بالفاعلية السعودية في هاتين الدائرتين ، خاصة في وقت أصبحت فيه المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفكرية وسيله ذات فاعلية ملموسة في تحقيق التماسك الثقافي على الصعيد الداخلي ، ووسيلة للتفاعل الثقافي والفكري على الصعيد الخارجي ، ويأتي المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية " الذي يتبناه ويشرف على تنظيمه الحرس الوطني السعودي ليبرز الوجه الثقافي ، والتراثي والحضاري للمملكة العربية السعودية وليحقق التفاعل والتواصل بين ماض ثقافي واجتماعي وبين حاضر يشهد بالإنجازات في مختلف المجالات ويعود الفضل إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في قيام مهرجان الجنادرية فهو "صاحب فكرة المهرجان " وراعيه الأول منذ ان كان سباقا للهجن حتى اصبح مهرجانا بفعالياته المختلفة والمتعددة يجمع رموز الفكر والثقافة من شتى البلدان لذلك تتسابق الأمم فيما بينها لاحياء تراثها والوقوف عليه للمحافظة على أصالتها ومعاصرتها ،"فمن لا ماضي له لا حاضر مشرق يمكن أن ينتظره ".

    +++++++++++++++++++++++

    المهرجان

    وقد انبثقت فكرة المهرجان من الرغبة السامية في تطوير سباق الهجن السنوي الذي اكتسب ذيوعا على المستوى الوطني الإقليمي ، وبارك خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز / حفظه الله / فكرة إقامة المهرجان الذي يضم قرية متكاملة للتراث والحلى القديمة ومعارض للفنون التشكيلية والأدوات التي كان يستخدمها الإنسان السعودي في بيئته قبل اكثر من خمسين عاما ، ويبرز المهرجان الذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية بتوجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني تنامي رسالة الحرس الوطني الحضارية في خدمة المجتمع السعودي التي تواكب رسالته العسكرية في الدفاع عن هذا الوطن وعقيدته وامنه واستقراره ، وتؤكد الرعاية الملكية الكريمة للمهرجان الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكل جزء كبيرا من تاريخ البلاد كما ان اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني ورئيس اللجنة العليا للمهرجان أوصلت المهرجان إلى شكلة الحالى دافعا للعمل الدؤوب والمستمر لكل العاملين والمشاركين في المهرجان . ويستعرض التقرير التالي نبذة عن المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي نظمها الحرس الوطني في الجنادرية خلال سبعة عشر عاما الماضية التي بدأت عام 1405 هـ.

    ++++++++++++++++++++++++++
    نبذة تاريخية
    يعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشرا عميق الدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة ، كما تعد مناسبة وطنية يمتزج في نشاطاته عمق تاريخنا المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر ومن اسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية وتاصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة ، وتوطئة لتحقيق هذا المنال السامي ذللت حكومتنا الرشيدة الصعاب ووضعت جميع الإمكانات اللازمة في مختلف القطاعات الحكومية رهن إشارة القائمين على تنظيم هذا المهرجان لتتسابق جميع القطاعات على المشاركة في النشاطات المعتمدة كل عام بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وأشراف صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة .
    ++++++++++++++++++
    بعض الأبيات من قصيدة
    الشــاعـر اللـواء
    خــــلف بــــن هــــــذال

    السلام ولا سهى القلب عن ذكر ا
    لاله ربنا اللي نزّل اقرا و علّم بالقلم
    جل شانه في جلاله تبارك في
    علاه منفرد بالغيب يعلم ولا غيره علم
    نسأله عفوه و لطفه صمد ما احدٍ سواه
    صوّر الانسان وانشأ وجوده من عدم
    *****
    ثبّت المبنى على ساس يرحم من بناه صرح
    شامخ ما تزعزع كيان ولا انقسم
    المؤسس من نشد عنه تكفيه الرواة و
    اسأل التاريخ و الوسم و أسم اللي وسم
    استرحنا تحت امانه و نمنا في ذراه
    تو ذقنا العافية تو ما ارتد النسم
    *****
    حفلنا الليلة يليق بمكانة من رعاه
    نايب القايد ولي العهد راعي الشيم
    مرحبا باللي حضر و اسعد الباري مساه
    ركن نجد و ركن من يزهمه وقت الزهم
    *****
    ابو خالد كم يتيمٍ تبناه و رباه متّعه
    عن والدينه و سلّي و انسجم
    يرحم المحروم سلطان و يخفف عناه
    سخرة الرحمن والله يرحم من رحم
    *****
    العمى عمى البصيرة هذا والله عماه
    العمى ماهو كفيف البصر دين و قسم
    بس في فعل الردى من امره ومن نهاه
    الغبـا واهـل الغبـي لـو يفهّم ما فهم
    رايحٍ للهاوية سرمدة ليـلٍ سراه يسري
    المنجوم و يكذّب انه ما انّجم

  2. #2

    افتراضي رد: اذاعه عن الجنادريه , اذاعة مدرسية عن الجنادرية , اذاعة الجنادرية , اذاعة تراثنا القديم

    ....



    يسلم يدينك والله يعطيكٍ العافيه




    .....

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 02-28-2013, 11:55 PM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-2012, 10:44 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-29-2012, 11:44 PM
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-29-2012, 11:33 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع